الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة

التعايشي: إتفاقية جوبا شاملة لكل الإتفاقيات السابقة وإستراتيجية التفاوض حسمت الموقف

كشف الأستاذ محمد حسن التعايشي عضو المجلس السيادي عن إستراتيجية التفاوض بجوبا قائلا: معالجة المشاكل التي أدت إلى الحرب والمتمثلة في التنمية غير المتوازنة مع تعريف طبيعة الدولة في السودان دينيا وثقافيا والتي إنتهجنا فيها سياسة فصل المؤسسات الدينية عن مؤسسات الدولة ونظام الحكم الفيدرالي الذي اتفقنا عليه هو جوهر إستراتيجية مفاوضاتنا.

وأضاف في المنبر الصحفي الذي عقد بطيبة برس: تقسيم الموارد والثروة إتفقنا فيه على مبادئ إختلاف الأقاليم بعضها عن بعض بحيث يكون لدارفور 40٪ من صافي الثروات بالإقليم لمدة 10 سنوات حتى ينهض من تحت خط الفقر وتكون هنالك تنمية متكافئة ويتساوى مع بقية الأقاليم.

وزاد: المجلس الاعلى للسلام يحتوي على مجلس الوزراء والمجلس السيادي وقوى الحرية والتغيير وسيشتمل على ملفات الحكم والإدارة واللاجئين والنازحين والترتيبات الأمنية والملف القانوني والسكرتارية وسنوقع على إتفاقية الإتفاقيات التي تشتمل على كل الإتفاقيات السابقة ومن ثم كل برتكول منفصل لذا فإن الحديث عن غياب الرؤية غير صحيح والإستراتيجية حسمت موقف التفاوض.

وتابع: بالنسبة للترتيبات الأمنية المعقدة لوجود جيوش كثيرة جدا عملت الإتفاقية على دمجها في القوات النظامية لتكوين جيش واحد بعقيدة واحدة من أجل بناء سلام حقيقي وهذا هو التحدي الحقيقي لنا في الحكومة الإنتقالية وإستفدنا من كل أخطاء الماضي التي صاحبت الإتفاقيات السابقة.

من جانبه أشاد الأستاذ شمس الدين ضو البيت بالإتفاقية قائلا: إتفاقية جوبا هي الأفضل على الإطلاق من بين كل الإتفاقيات السابقة والشقين المدني والعسكري بقيادة الفريق الكباشي والأستاذ التعايشي أدار المفاوضات بطريقة إحترافية متميزة ركزت على القضايا المحورية مثل الحواكير والأرض والكنابي محل النزاع.

وأردف: الفكر السياسي في السودان أهمل قطاعات الرعاة والمزارعين والوثيقة إهتمت به كما أن أعداء السلام يقفون ضد إكتمال الإتفاقية ولا توجد ضمانات خارجية لتمويله وتتفيذه ولكن الضامن الحقيقي هو الشعب السوداني سيما وأن السلام هو الأولوية القصوى في هذه المرحلة.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا