الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

ورش عمل عن اساسيات التعاون انطلقت بولاية شمال كردفان.

نظمت الإدارة العامة للتخطيط والإقتصاد الزراعي ورش عمل عن اساسيات التعاون وكانت بداية الانطلاق بولاية شمال كردفان بمحليتي الرهد ابو دكنة والأبيض حيث استقبل الوفد وزير الزراعة المكلف محمد الحافظ مرحبا بالمدربين وأكد حرصه على توفير كل معينات الورشة وقالت نهلة مجذوب محمد نور مدير إدارة التمويل الأصغر بالانابة بوزارة الزراعة والموارد الطبيعية أن الورشة مستهدفة كل منسوبي الزراعة والمزارعين وجميع الأطياف لكل الفئات نعلم غلاء الأسعار وارتفاع تكاليف الإنتاج واصبح لاحل غير التعاون وأصبح توجه الدولة في احياء التعاونيات واكدت أنه لا بدّ أن يكون عندك دافع للعمل في التعاون ومقتنع تماما به وإن التعاون يجمع الجهود ويزيد راس المال.

من جانبه استعرض الخبير التعاوني د.حافظ يوسف تاريخ التعاون وبدايته حيث بدأ ببريطانيا عام ١٨٤٣ حيث اجتمع ٢٨ رجل وامرأة واحدة وقرروا عمل جمعية تعاونية ومنها اتسعت وتوسعت ومن الدول التي قادت عمل التعاون جنوب افريقياورواندا وكينيا وايضا تناول أهمية التعاون والقيم التعاونية كما تحدث عن البنيان التعاوني وأهميته في تكوين الجمعيات.

واضافت أ. سارة كمال أن المبادئ التعاونية هي التي ترتكز عليها قيام الجمعية التعاونية فالعضويةالاختيارية المفتوحة الطوعية والتعليم والتدريب والإعلام وغيرها من المبادئ يجب على اي تعاوني ممارستها وتطبيقها ويجب الالتزام بها وممارستها وقالت أن الهيكل الإداري للجمعية التعاونية مكون من الأعضاء وعدة لجان تنفيذية و رقابية ومجلس إدارة وأكدت أن هناك شروط للعضوية لدخول الجمعية تحكمها لائحة داخلية .

جدير بالذكر أن عدد الورش التي نفذت في محلية الرهد ثلاث ورش في الفترة من 26/ 8 – 1 /9 /2020 في الهلال الأحمر ومنسوبي وزارة الزراعة بالمحلية ومزارعي مشروع ايفاد كما تم تنفيذ ورشة بوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالابيض

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا