السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة

خبراء يحثون الحكومة بتعديل القوانيين والتشريعات لدمج الاطفال ضعيفي السمع

طالب خبراء ومختصون بتعديل القوانين والتشريعات الوطنية لدمج الاطفال ضعيفي السمع اكاديميا واجتماعيا، واستعجال كشف السمع المبكر للأطفال حديثي الولادة .
وشددوا خلال مشاركتهم في الاجتماع التنسيقي مع شركاء تنفيذ المشروعين الخاصة بذلك، الذي نظمته الجمعية القومية السودانية لرعاية الصُم ومنظمة رعاية الطفولة العالمية، الزامية كل المؤسسات الصحية بتفعيل برنامج الكشف المبكر باصطحاب كل التشريعات والقوانيين المنصبة في مصلحة الطفل بالسرعة المطلوبة،
واوصوا بادخال الكشف المبكر للاطفال في كرت التطعيم، وضرورة تكوين آلية بين وزارة الصحة والتربية والمجلس القومي لرعاية الطفولة والجمعية القومية السودانية لرعاية الصم ومجلس الاشخاص ذوي الاعاقة لتفعيل القوانيين للذوي الاعاقة والدمج، وطالبوا رادخال السماعات في التأمين الصحي باعتبار ان السماعات علاجية وليس تجميلية اضافة الى ان أغلب الاسر ضعيفة ماديا.
وأكد المجلس القومي لرعاية الطفولة أهمية العمل والاهتمام بهذه الشريحة لدمجها في المجتمع بصورة تحقق العدالة الإجتماعيه، واشار ممثله إلى دعم مشروعات الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم،وتعهد بتفعيل كل التوصيات المتعلقة بالكشف المبكر .
من جانبه أكد ممدوح أحمد شورة رئيس الجمعية القومية السودانية لرعاية الصم أنه لابد من وضع خطط للكشف المبكر على الأطفال حديثي الولادة حتى يتم تفادي أي قصور ناتج عن السمع لحظة الولادة، مشيرا إلى أن استراتيجية الجمعية هي معالجة كل خلل يحدث للسمع أول بأول وأشار إلى سعي الجمعية لإنشاء أكاديمية السودان لعلوم الاعاقة وأكد ممدوح الاستمرار في تقديم الخدمات للجميع رغم الظروف الاقتصادية والصحية التي تمر بها البلاد.
من جهته اكد دكتور عبد الله محمد
عبد الله طبيب السمعيات ومشاكل السمع،صحة الشائعة في المجتمع بأن الوراثة احد اسباب ضعف السمع ، مشيرا الى ان نسبتها ليست مزعجة او مقلقة وتبلغ13% فقط عالميا من الاسباب ، فيما تبلغ النسبة بسبب الحصبة الالمانية عن طريق الام 50% ، واشتكى من عدم وجود احصائيات دقيقة بالسودان في هذا الشأن ، مشيرا ان48% من اسباب ضعف السمع غير معروفة ، وشدد على ضرورة التدخل المبكر والعاجل قبل ظهور الصعوبات .
وقدم ورقة عن استراتيجية التدخل المبكر عبر الوسائل الحديثة، مبينا أن هذا يتطلب مواكبة التقنيات، معددا أسباب الاعاقة السمعية والتي منها الوراثة وبعض الأمراض، خاصة التهاب السحايا

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا