الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

توقيع إتفاقية عمل مشترك في مجال إعداد الدراسات البحثية حول تأثير تغيُّر المناخ على الموارد المائية

إيكوسودان. نت وكالات
تحت رعاية الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، وزير النفط في البحرين، تم التوقيع على إتفاقية للعمل المشترك بين الهيئة الوطنية للنفط والغاز وجامعة الخليج العربي، في مجال إعداد الدراسات البحثية حول تأثير تغيُّر المناخ على الموارد المائية في البحرين، وبناء القدرات الوطنية والمساهمة في بناء المنصة الوطنية.

وأشار الوزير إلى أن قضية تغيُّر المناخ باتت من القضايا الحيوية المرتبطة بالصناعة النفطية، وذلك لما لها من تأثير سلبي على مرونة القطاعات المختلفة ومن بينها قطاع المياه. حيث إن عملية المحافظة على المياه والتقليل من إنتاج واستهلاك المياه المحلاة يسهم وبشكل كبير في تقليل استهلاك الغاز الطبيعي.

كما شدد على أهمية العمل المشترك للمحافظة على المصادر المختلفة وتقليل الآثار السلبية لهذه الظاهرة عبر تنفيذ عدد من المشاريع الصديقة للبيئة، ومن ضمنها مشروع الهيئة مع صندوق المناخ الأخضر (Green Climate Fund) الذي تنفذه الهيئة مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة ومجموعة واسعة من الوزارات ذات العلاقة، تحت مظلة مجلس الموارد المائية.

و بيّن آل خليفة أن مشروع الهيئة يتكون من 7 مبادرات رئيسية تهدف إلى تعزيز مرونة المناخ لقطاع المياه في البحرين وهي: نمذجة تأثيرات تغيُّر المناخ على موارد المياه العذبة في البحرين، التدقيق الشامل على إدارة واستخدام المياه في البحرين، حصاد مياه الأمطار، الاستفادة من المياه الرمادية، إنشاء منصة للمناخ والمياه تخدم جميع القطاعات والمؤسسات الحكومية في البحرين، بالإضافة إلى تنفيذ حزمة من مبادرات المحافظة على المياه، وتعزيز قدرات مجلس الموارد المائية والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة من خلال إدراج مفهوم الإدارة المتكاملة للموارد المائية والتكيف مع تغيُّر المناخ. (عن “أخبار الخليج

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

علماء يطورون اختبارا يساعد على اكتشاف مرض عصبي خطير

طوّر علماء اختبارا يمكن أن يساعد في اكتشاف علامات التصلب الجانبي الضموري قبل ظهور أعراض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا