الخميس , أبريل 18 2024
أخبار عاجلة

معبد كلابشة ( معبد ماندوليس ) أسوان

ثاني أكبر وأهم معبد تم نقله من حضارتنا القديمة الي مصر بعد معبد أبو سمبل
كان يقع المعبد داخل بحيرة النوبة الحالية (السد العالي) لذا فقد تم نقله في عام 1970 لموقعه الحالي مثلما حدث مع معبد أبو سمبل ومعبد بيت الوالي.
تم نقل عشرين ألف طن من الحجر (من داخل حدود الاراضي السودانية) وتم إعادة بناء المعبد على بعد خمسة عشر كيلومترًا جنوب أسوان بالقرب من السد العالي(داخل الاراضي المصرية). في سرقة واضحة المعالم وموافقة للدولة السودانية بالكامل علي العملية بشكل لا نفهم كيف ولماذا تن هذا الامر ..!!
استغرق مشروع تفكيك ونقل المعبد الي داخل الاراضي المصرية بأكمله ثمانية عشر شهرًا ، اقيم المعبد في عهد الملك الكيمتي امنحتب الثاني (الأسرة 18) التي تقع أغلب آثارها داخل الاراضي السودانية والتي يركع كثير من العلماء انها أسرة كوشية مثلها مثل (الاسرة 25). وهي الاسرة العظيمة التي تعتبر من اخصب واطول فترات الحكم في كيمت ومؤسسها هو احمس موحد القطرين ونفرتاري وحتسبشوب كنداكة مصر الاولى , وامنحتب الثالث الفاتح العظيم الذي وصلت في حدوده الامبراطورية المصرية لاقصي حدودها ، وامنحتب الرابع “إخناتون” مجدد الديانة المصرية القديمة وتود عنخ آمون الفتي الذهبي وصاحب أغنى مقبرة في تاريخ مصر القديمة.
ويبلغ طول المعبد 76 مترًا وعرضه 22 مترًا ، ويتكون من رصيف ميناء يطل علي نهر النيل كانت تتوقف عنده المراكب التي تقل المتعبدين وتماثيل الطقوس ويلي الرصيف طريق صاعد طوله ثلاثين متر يربط بين الرصيف وواجهة المعبد وعند نهاية الطريق الصاعد توجد درجات سلم تؤدي إلي الشرفة الحجرية الكبيرة التي بني فوقها المعبد.
بعد عبور الصرح ، يوجد فناء مرصوفًا مفتوح بعمق حوالي 20 مترًا ، ويتصل بهذا الفناء أربعة غرف صغيرة علي جانبي الحوائط الشمالية والجنوبية ، الفناء محاطة برواق من ثلاث ، يتكون حرم قدس الأقداس من ثلاثة حجرات الأولى والثانية ثم قدس الأقداس ، ويوجد أقصى الجنوب الغربي من المعبد معبد صغير له فناء تحيط به اساطين لم تستكمل بعد.
مندوليس وهو رمز النوبة ارتبط بحورس , وكان يصور في مناظره بهيئة رجل يلبس تاج به قرني كبش وريشتين وقرص شمس وحيات الكوبرا ، يوجد داخل أبراج الصرح بوابتين تؤديان إلي غرفتين صغيرتين كانتا تستخدمان بواسطة كهنة المعبد للوصول إلي سطح الصرح لرؤية النجوم ومعرفة الزمن وأوقات الأعياد ومكان للحراس الذين يحرسون المعبد ، يوجد في الجانب الجنوبي لممر المعبد مقياس النيل , وهو عبارة عن بئر دائري به سلالم تؤدي إلي أسفل البئر , يوجد بجوار المعبد ايضا المقصورة البطلمية التي ترجع لعصر الملك بطلميوس التاسع.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا