الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة

خبراء أمنيون سودانيون يتوقعون تأجيل التحقيق في تفجير حمدوك

ايكوسودان .نت خرطوم تودي
خلص بعض خبراء الأمن السودانيين إلى أن التحقيق الحالي في حادثة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك قد يتأخر بسبب التعقيد المحيط بالحادث.
وفي حديث ل ( موقع صحيفة الخرطوم اليوم ) ، قال الفريق اول ركن محمد بشير سليمان ، إن طبيعة الحادث تبدو معقدة لأنه ، حسب التقارير الأولية ، تم تنفيذ الهجوم بطريقة احترافية ، وتم تصنيع المواد المتفجرة محليًا ، مما يجعل الأمر صعبًا لتحديد المصدر الذي نفذ الانفجار .
“قد تحتاج مثل هذه القضايا إلى مزيد من الوقت لأن المهاجمين ربما خططوا لإخفاء معلومات عن أنفسهم”
ومع ذلك ، لا يزال البشير يعتقد أن عملاء الأمن السودانيين مدربون جيدًا ، ومن خلال مساعدة مكتب التحقيقات الفدرالي ، سيتمكنون من الوصول إلى نتائج الحادث. وقال ربما ، فريق مكتب التحقيقات الفدرالي ، الذي اختتم للتو رحلته إلى السودان ، قد يحتاج إلى القليل من الوقت للذهاب وتحليل بعض الأدلة والظروف المحيطة بالحادث .
في السياق قال محلل أمني سوداني آخر ، الفريق حنفي عبد الله ، أنه من خلال التعاون الأمني والاستخباري مع الأجهزة الأمنية الأمريكية ، مثل وكالة المخابرات المركزية ومكتب التحقيقات الفدرالي ، يجب أن نتوقع نتيجة إيجابية قادمة قريبًا. “السودان استفاد من التدريب الدولي على مكافحة الإرهاب ولديهم خبرة كبيرة ويري حنفي انه بالنسبة للمساهمة التي قدمها FBI اقول حسب خبرتي ان المشكلة انه كان هناك قصور نسبي وحسن نيه في تأمين الموكب وكان ينبغي ترتيبات دقيقة في التمشيط الاستباقي الأمني والالكتروني والضابط المعروفة في تغيير المسار وما إلى ذلك
قامت الجهات المختصة بدورها المطلوب عقب الحادث بالعمل الفني وجمع الادلة واعتقال المشتبه لهم والتحقيقات وتحليل الاتصالات وغيرها ويبدو ان الملف لم يكتمل بصورة واضحة ممل جعل الوفد الأمريكي يعود .
و ختم حنفي قوله” ننا نملك كفاءة متقدمة في التحقيقات الجنائية من حيث الكادر والأجهزة الا ان تنفيذ العملية يبدو أنه بخبرات متقدمة تتخطى إمكانية الكشف بسهولة لكل حلقات العملية وخاصة الجانب التقني من تحليل الاتصالات للوصول إلى المشتبه بهم “

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا