الخميس , أبريل 18 2024
أخبار عاجلة

السودان اجاز مشروع قانون حماية البيئة وتنظيم السلامة الحيوية

الخرطوم ايكوسودان
عقد مجلس الوزراء اجتماعه الدوري صباح اليوم برئاسة د.عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء، وناقش المجلس عدداً من التقارير المهمة من ضمنها تقرير حول الوضع الأمني بالبلاد وتقارير حول موقف الوقود والطاقة والكهرباء بالبلاد.
وأوضح وزير الصناعة والتجارة الناطق باسم الحكومة بالإنابة الأستاذ/ مدني عباس مدني في تصريحات صحفية أن مجلس الوزراء أجاز مشروع قانون حماية البيئة وتنظيم السلامة الحيوية والذي تم بموجبه تشكيل المجلس الأعلى للبيئة والموارد وإلغاء المجالس الأخرى التي كانت تتعلق بالبيئة

، مبيناً أن المجلس استعرض كذلك تقريراً حول الموسم الزراعي الشتوي وحصاد القمح، مؤكداً نجاح الموسم والإنتاج غير المسبوق من محصول القمح في مناطق الزراعة المختلفة، مضيفاً أن مجلس الوزراء اطمأن على التدابير التي تقوم بها وزارتي الزراعة والمالية والتخطيط الاقتصادي والجهات ذات الصلة في مسألة حصاد القمح والترتيب مستقبلاً عبر رؤية واضحة جداً لتحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح خاصة بعد الانتاجية المبشرة التى حققها هذا العام.
و أضاف مدني أن المجلس اطمأن على الترتيبات المتعلقة بامتحانات الشهادة السودانية لهذا العام، مشيراً إلى أنها ستقام في موعدها، كماوقف المجلس على كافة الترتيبات الأمنية واللوجستية المتعلقة بالامتحانات.
وقال وزير الصناعة والتجارة أنه فيما يختص بالوضع الأمني استمع المجلس إلى تقرير من وزير الداخلية الفريق شرطة الطريفي ادريس حول سير التحقيقات في موضوع محاولة الإغتيال الفاشلة التي تعرض لها موكب رئيس الوزراء، فضلاً عن التحركات التى تقوم بها عناصر المؤتمر الوطني في عدة ولايات خلال الفترة الماضية، وضرورة التعامل معها بالجدية والحسم اللازم حفاظاً على مكتسبات الثورة السودانية.

وأوضح مدني ان المجلس تناول موقف الطاقة والكهرباء بالبلاد ، مشيراً إلى أن هنالك انفراج واضح في الأزمة التي كانت موجودة وانه تم تشكيل احتياطات في مايختص بالجازولين والبنزين وغاز الطهي، فضلاَ عن العمل على توفير الكهرباء اللازمة خاصة واننا مقبلون على شهر رمضان الكريم.

وأضاف وزير الصناعة والتجارة أن المجلس وقف على استعدادات البلاد للتصدي لوباء كورونا، مؤكداً أن الدولة و بكافة مواردها وامكانياتها مصممة على مجابهة الوباء الذي يواجه الإنسانية بشكل عام،و مؤكداً أيضاً حرص الدولة على تسيير دولاب العمل بما يحفظ استمرار معيشة المواطن والإنتاج.

من جانبه أوضح وزير الصحة د.اكرم علي التوم أن المجلس استمع الى تقرير حول التدابير والتحوطات الاحترازية للتصدي لوباء كورونا، مبيناً أن السودان اتخذ تدابير شبيهة بالتدابير التي اتخذتها العديد من الدول الأخرى، مؤكداً عزم الحكومةعلى الاستفادة من التجارب الموجودة حول هذا الوباء الجديد من أجل وقاية المواطن السوداني.
وكشف التوم عن تشكيل عدد من اللجان منذ فترة واصدارها لعدد من التوصيات والقرارات التي تتعلق بالتصدي لهذا الوباء، مشيراً إلى أن هذه اللجان مستمرة في عملها .
وأعلن د.اكرم عن عقد مؤتمر صحفي مساء اليوم يتناول اخر الاستعدادات والقرارات التي تمت بشأن التصدي لوباء كورونا .
وأشاد وزير الصحة بالتضافر الذي تم من قبل القطاع الصحي وخارجه فضلاً عن الدعم الذي تضطلع به العديد من أجهزة الدولة لدعم عمل الكادر الصحي السوداني، كما أشاد بالمجهودات والدعم المقدر من قبل القطاع الخاص في مايختص بمجابهة كورونا.
وأعلن د.اكرم عن التصديق بعدد (٢٠٠) وظيفة للتعاقد فوراً بقطاع الصحة لدعم المرافق الصحية بصورة عامة في كافة أنحاء البلاد، معلناً أيضاً عن توفير كوادر للرد على استفسارات المواطنين وتقديم الإرشادات اللازمة لهم .
كما أشاد د.اكرم بجهود شركات الاتصالات في بث الرسائل الإرشادية والتوعوية الموحدة فيما يختص بوباء كورونا.
وقدم وزير الصحة عدداً من الإرشادات المهمة في إطار التوعية بالتصدي لوباء كورونا أبرزها استخدام المناديل في حالة العطس، وغسل اليدين باستمرار، وتجنب الازدحام.
و امتدح د.أكرم تعاون المواطنين وكافة الجهات مع القطاع الصحي في مجابهة وباء كورونا.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا