الثلاثاء , أبريل 16 2024
أخبار عاجلة

اجتماع كبار علماء الزراعة في مجموعة الدول ال20 الاكثر تطورا بالمملكة العربية السعودية

مشاركة المنظمة العربية للتنمية الزراعية في فعاليات

التقي عدد من خبرا الزراعة بدول 20 وناقشوا موضوع التنمية المستدامة في الاراضي الجافة
بدعوة كريمة من وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمملكة العربية السعودية، شاركت المنظمة العربية للتنمية الزراعية خلال الفترة من 17- 19 فبراير 2020 في فعاليات إجتماع كبار علماء الزراعة في مجموعة الدول ال20 الأكثر تطورا، الذي إنعقد بمدينة الخبر شرق المملكة.
وهدف الاجتماع الى مناقشة موضوع التنمية الزراعية المستدامة في الأراضي الجافة، وقد تم التطرق له عبر محورين أولهما المفهوم العام للتنمية الزراعية المستدامة في الأراضي الجافة وتعزيز التنمية المستدامة من خلال التقنيات الزراعية المبتكرة لزيادة الإنتاج والربط بين المياه، الغذاء والطاقة للحد من عجز الغذاء في المستقبل.
وقد شاركت المنظمة بورقة حول التنمية الزراعية المستدامة في الأراضي الجافة في الوطن العربي تضمنت التعريف بالمنطقة العربية وكون حوالي 80% من أراضيها جافة ، ومفهوم التنمية الزراعية المستدامة في الأراضي الجافة كما تتبناه المنظمة والدول العربية ، وعن المقاربات والتقنيات المتوفرة، ومدى تبنيها واستخدامها في الدول العربية.
وتطرق العرض أيضاً لعواقب الابتعاد عن الخيارات التي تؤمن الاستدامة، ومن هذه العواقب تدهور الأراضي وتدني الانتاجية وتدني المستوى المعيشي للسكان، خاصة في الأرياف.
واستعرضت الورقة كذلك وضعية الأمن الغذائي العربي وموازنات السلع الغذائية في المنطقة العربية والفجوات الغذائية التي يجب العمل على تضييقها أو سدها. واختتم العرض ببيان فرص الانتاج المتوفرة ، ومناشدة دول العشرين لتقديم الدعم الفني والمالي والتدريبي للدول العربية لتعزيز قدرتها على تبني تنمية زراعية مستدامة والعمل على تعزيز أمنها الغذائي.
شاركت في هذا الاجتماع بالاضافة إلى كبار خبراء الزراعة من الدول العشرين، بعض المنظمات الدولية والاقليمية وهي منظمة الفاو، وايفاد وايكاردا و مركز الزراعة والعلوم البيولوجية الدولي ( كابي) والمنظمة العربية للتنمية الزراعية. وقد عقد ممثل المنظمة اجتماعات مع كل من الفاو وايكاردا حيث تم الاتفاق على تعزيز التعاون مع هذه المنظمات.
وناقش المشاركون في الاجتماع صدور إعلان الخبر الذي يحدد التوجهات والخطوات التي يتم الاتفاق عليها من قبل دول ال20 للعمل على تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في دول العشرين نفسها وفي باقي دول العالم.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

كينيا تطلق خطة بـ38 مليون دولار لدعم زراعة “البن”

أطلقت كينيا خطة حكومية بقيمة 6 مليارات شلن كيني (38 مليون دولار أميركي) لدعم إنتاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا