الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة

مشروع السودان للادارة المستدامة يخصص 5 فدان لاكثار الحياة البرية بالجزيرة

اعلن وكيل وزارة الزراعة والموارد الطبيعية المهندس ابراهيم تركاوي عن اطلاق مبادرة السودان الاخضر التي تهتم بالغابات والحفاظ عليها والتي تبدأ بولاية الخرطوم .

وقال خلال مخاطبته اجتماع اللجنة الفنية لمشروع السودان للادارة المستدامة للموارد الطبيعية ان الغابات لا تشكل 1% في ولايات السودان مؤكدا انه سيتم تفعيل القانون بشكل حاسم من اجل الاهتمام بالغابات .

وهنا تركاوي مشروع السودان للادارة المستدامة للموارد الطبيعية بما حققه من انجازات في ولايات كسلا والجزيرة والنيل الابيض في مرحلته الاولي وجهود تنفيذ المشروعات في ولايات نهر النيل والشمالية وشمال كردفان في المرحلة الثانية .
وعبر عن سعادته بهذا المشروع وبالجهود التي يقوم بها ومساعيه في استدامة المشاريع التي تم تنفيذها

من جهته اكد المنسق القومي لمشروع السودان للادارة المستدامة للموارد الطبيعية مهندس ابراهيم دوكة البشير ان هنالك توجيهات باستدامة المشاريع في ولايات المشروع الثلاثة مشيرا الي تخصيص 5 فدان في الجزيرة لانشاء مركز اكثار الحياة البرية في منطقة ام بارونا وان تمويل هذا النركز متوفر من ميزانية العام 2019م وانه تم اعداد الدراسات لذلك المركز مشيرا الي انشاء مسورة للحياة البرية في ولاية كسلا .

ودعا الي ضرورة الاسراع في تكملة اجراءات حجز محمية ام جر بالنيل الابيض للحفاظ علي الحياة البرية خاصة الطيور النادرة مؤكدا ان المشروع يقوم علي ثلاثة مكونات رئيسية تشمل الاطار المؤسسي والسياسات وادارة مستدامة للمراعي والغابات بمشاركة المجتمعات المحلية وادارة المشروع مؤكدا تمديد المشروع حتي العام 2022م ليشمل 18 قرية جديدة بولايات المرحلة الثانية .

وعرض اخصائي المتابعة والتقييم بالمشروع خطة العام ٢٠٢٠ للمشروع للجنه لمناقشتها توطئه لاجازتها بواسطة لجنة التسيير القوميه للمشروع حيث تشتمتل على الكثير من الانشطة المختصه بالادارة المستدامة للاراضي والمياه وبناء القدرات وغيرها

وقد خرجت اللجنة بالعديد من التوصيات فيما يختص بتنفيذ الانشطة وتكاملية الموارد الطبيعية واستدامتها

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا