الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

(جايكا) : تقدم تجربة في تصنيع الخبز بخلط الأرز والقمح

عملت وكالة جايكا خلال السنوات الماضية علي ادخال تقانات زراعية بالسودان في مجال محصول الأرز وهو يعتبر من المحاصيل ذات قيمة اقتصادية عالمية بالاسواق الخارجية , سعت المنظمة الي نشر زراعة المحصول وتوطينة من خلال انتاج اصناف محسنة للارز الهوائي بمطقة النيل الابيض ومشروع مروي وعدد من الولايات السودانية

قال مدير مكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) اوسامو أن مشروع الأرز مقسم لمرحلتين المرحلة الأولي إنتهت 5 سنوات في عام 2017م وكان الهدف الأساسي منها إدخال تقنيات الأرز وتم في هذه الفترة تدريب مجموعة من المهندسين الزراعيين بالمجالات المختلفة.والمرحلة التانية إستهدفت إنتاج بذور نقية وتقديمها للمزارعين حتي يتمكنو من بزراعة وإنتاج الأرز بمساحات واسعة.
الجدير بالذكر ان المشروع الآن مضي في تصنيع الخبز بخلط الأرز والقمح معا.(ودمدني) ويعتبر الأرز المحصول الغذئي الاول في عدد من دول العالم بدل الزرة والقمح .

.
ومن جانبة ثمن وزير الزراعة والموارد الطبيعية السوداني م . عيس عثمان شريف علي دور جايكا بالسودان دعا الي التعاون بين الوكالة اليابانية والبحوث والإرشاد والمزارعين لتطوير العملية الزراعية بالسودان في لقاء مع اوسامو وبحضور منسق مكتب جايكا بالسودان ومنسق مشروع الأرز ومدير إدارة التعاون الدولي بالوزارة حيث ناقش اللقاء شرح لمشروع جايكا في السودان.
ووعد شريف بدعم مشاريع الوكالة الزراعية في الولايات مشيدا بالمشاريع التي قدمت بواسطة الوكالة اليابانية بالسودان (جايكا) وأمن علي أنشطة المشروع كما.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

كينيا تطلق خطة بـ38 مليون دولار لدعم زراعة “البن”

أطلقت كينيا خطة حكومية بقيمة 6 مليارات شلن كيني (38 مليون دولار أميركي) لدعم إنتاج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا