السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة

المهاجرين غير الشرعيين

ا

ابتداء من عام 2015، بدأ تدفق المهاجرين غير الشرعيين من بلدان القارة الأفريقية إلى أوروبا في الزيادة بشكل كبير. النزاعات الداخلية المطولة على أراضي العديد من الدول الأفريقية، والهجمات التي تشنها الجماعات الإرهابية التي تقتل وتقتل النساء، والمسنين، والأطفال، والصعوبات الاجتماعية والمنزلية – الافتقار إلى الوظائف، ونقص الرعاية الطبية بأسعار معقولة، وصعوبات تزويد الأسر بمياه الشرب والغذاء. كل هذا يصبح كابوسًا يوميًا للمدنيين العاديين.

ينتقل الكثيرون، خوفًا على أنفسهم وأحبائهم، إلى مخيمات النازحين داخليًا، ويحاول بعضهم ترتيب حياتهم في الدول المجاورة – شخص ما لديه أقارب هناك، ويأمل شخص ما اخر في أن يتم إيوائه من قبل دولة مجاورة ذات تقاليد ثقافية مماثلة، حيث يمكنك التحدث بنفس اللغة، والأهم من ذلك – العثور على وظيفة وسقف فوق رأسك.

لسوء الحظ، هناك الكثير ممن فقدوا عائلاتهم بأكملها، أو كل الممتلكات، أو ببساطة يائسون من العثور على مأوى وظروف معيشية لائقة في القارة الأفريقية. وضع هؤلاء الأشخاص كل شيء على المحك. إنهم يأملون أنه عندما يعبرون البحر الأبيض المتوسط ويصلون الى أوروبا، ستبقى كل المحن وراءهم. سمعوا أن هناك من استطاعوا بدء الحياة من جديد.

لكن الطريق إلى الفوائد المغرية للحضارة أوروبا طويل وخطير. تكتب وكالات الأنباء الدولية باستمرار عن الحالات التي يقوم فيها رجال الإنقاذ أو البحارة بسحب العديد من المهاجرين من المياه بعد ان تحطمت مراكبهم في الطريق إلى أوروبا. عادةً ما يقال في مثل هذه التقارير أن المراكب الهشة المحملولة بالمهاجرين غير الشرعيين تحطمت وغرقت بسبب عاصفة، وانه غرق معظم الناس قبل وصولهم الى أوروبا.

على سبيل المثال، في 20 مايو 2019 ، ذكرت وكالة الأنباء المغربية MAP (http://www.mapnews.ma/en/) أن البحارة المغاربة أنقذوا 169 مهاجراً غير شرعيا في البحر المتوسط.

حاول سكان منطقة الصحراء الغربية السباحة عبر البحر في قوارب مطاطية، وانتهت القصة جيدًا. ومع ذلك، قبل أيام قليلة ذكرت القوات المسلحة التونسية عن تحطم مركب للمهاجرين، مما أدى لوفاة حوالي 70 شخصا. أصبح الصيادون التونسيون شهودًا على حطام السفينة، وهرعوا للإنقاذ وأنقذوا 16 مهاجرًا. السفينة كانت تبحر من ليبيا إلى إيطاليا.

كما تصرح المنظمة الدولية للهجرة، فانه منذ بداية عام 2019، ما يقرب من ثمانية آلاف مهاجر قد أبحروا إلى إسبانيا عبر البحر الأبيض المتوسط، مات 137 شخصًا في الطريق. بشكل عام، خلال أربعة أشهر، من 1 يناير إلى 1 مايو 2019، عبر 16806 شخصًا البحر الأبيض المتوسط واستطاعوا الوصول إلى أوروبا،وتوفي 410 شخصًا في البحر.

في عام 2015، قال الخبراء إن أوروبا تشهد أكبر أزمة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية. في عام 2010، وصل 9.7 ألف مهاجر غير شرعي إلى أوروبا عن طريق البحر، في عام 2011 وصل اكثر من 70 ألف شخص. في عام 2012، وصل 22.5 ألف مهاجر إلى الشواطئ الأوروبية. في عام 2013، كان الرقم أعلى قليلاً، لكنه لم يسبب القلق – 60 ألف مهاجر غير شرعي. لكن خلال عام 2014، وصل 219 ألف شخص إلى أوروبا. وفي عام 2015، دقت الدول الأوروبية ناقوس الخطر – من 1 يناير إلى منتصف أغسطس، وصل 239.2 ألف مهاجر غير شرعي على الساحل الأوروبي. الوضع لا يزال حادا حتى يومنا هذا.

في عام 2015، أصبح طريق البحر المتوسط أحد أكثر ثلاثة طرق شعبية للمهاجرين غير الشرعيين في العالم. جاء معظم المهاجرين غير الشرعيين من إريتريا ونيجيريا والجزء الجنوبي من الصحراء الكبرى. في عام 2018، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي تطوير نظام عادل لتوزيع المهاجرين، بغض النظر عن موقعهم الجغرافي.

قالت المستشارة الألمانية: بادئ ذي بدء، نحن بحاجة إلى نظام لاعادة المهاجرين الى أوطانهم وخصوصا الأشخاص الذين لا يستطيعون البقاء في الأراضي الأوروبية، ومن ثم توزيع المهاجرين الذين لديهم الحق في البقاء بين دول الاتحاد الأوروبي.نظرنا في الصعوبات التي يواجهها المهاجرون في الجزء الأخير من رحلتهم إلى أوروبا. ولكن في الواقع، على الطريق، تنتظرهم أخطار ومصاعب أكبر عند كل منعطف.

يبحر الجزء الرئيسي من المهاجرين إلى أوروبا من الموانئ الليبية ، ويصل هؤلاء الأشخاص إلى ليبيا عبر الممر السوداني. إن المهاجرين من كل من إثيوبيا وإريتريا وجيبوتي وجنوب السودان والصومال يحلمون بأوروبا ويسلكون الطريق عبر السودان.

نحن نتحدث عن منطقة مضطربة للغاية. ان الحدود مع دولة تشاد، حيث يمر جزء من طريق المهاجرين غير الشرعيين، غير محمية من الناحية العملية. على سبيل المثال، في جمهورية إفريقيا الوسطى، أصبح تدفق الأسلحة المهربة من تشاد وبيعها في السوق السوداء مشكلة خطيرة بالفعل. يتم تجنب موضوع الغرض من الممر السوداني بشكل عام. وفي الوقت نفسه، يقوم سكان العديد من بلدان القارة الأفريقية، الذين يحلمون بالوصول إلى أوروبا، برحلة طويلة عبر السودان وتشاد وليبيا.

علاوة على ذلك، هناك أشخاص يعرضون أخذ رسوم وأموال من المهاجرين مقابل مرافقتهم على طول الطريق ومساعدتهم على تجنب الكمائن التي ينصبها اللصوص وقطاع الطرق المحليين. لكن مرة أخرى، أين هو الضمان أن يكون مثل هذا الدليل على الممر السوداني شخص شريف ولا يخطط لأي شيء سيء تجاه المهاجرين؟ على سبيل المثال، يمكنه ببساطة الهروب بأموال المهاجرين، وتركهم في مكان غير مألوف، أو حتى ايصال هؤلاء الأشخاص التعساء إلى مصيدة. لايمكن ان يقول الحقيقة عن الممر السوداني الا من هم قد ساروا على هذا الطريق. لقد قلنا بالفعل أن المهاجرين الذين وصلوا إلى القوارب المطاطية قبالة سواحل ليبيا ليسوا جميعهم يصلون بأمان إلى شواطئ اليونان أو إيطاليا. وليس من الصعب أن نتخيل أن طريق بعض المهاجرين ينتهي بشكل مأساوي حتى قبل عبور الحدود الليبية.

من بين الجهات القليلة التي تكافح حقًا مشكلة الهجرة غير الشرعية عبر السودان، هي قوة الدعم السريع تحت قيادة محمد حمدان دغلو، المعروف باسم حميدتي. قوات الدعم السريع هي واحدة من أكثر الوحدات استعدادًا للقتال في السودان. يؤدي هذا التشكيل وظائف القوات الداخلية ويتواجد في السودان بالإضافة إلى القوات المسلحة للبلاد.

منذ عام 2014، تم تنسيق مكافحة الهجرة غير الشرعية في السودان مع الاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية الأخرى على أساس إعلان الخرطوم، الموقع في روما. يلاحظ الاتحاد الأوروبي هذا العمل لكن لا يثني عليه، وعلى مايبدو هو ليس في عجلة من أمره لحل القضية والمساعدة في مكافحة الهجرة غير الشرعية عبر أراضي السودان.كما قلنا، يوجد في الممر السوداني مجموعات معينة من الأشخاص الذين يعدون، مقابل أجر، بمساعدة المهاجرين على عبور الطريق بسلام إلى ليبيا. لكن السؤال الكبير هو ما إذا كان هؤلاء الأشخاص يتمتعون بالمصداقية.

في هذا الصدد، اتضح أن قوات الدعم السريع لا تقوم بدوريات فقط في الطرق الخطرة للممر السوداني، ولكن تبين أنهم أيضا ينقذون هؤلاء المهاجرين الذين يتم الاتجار بهم من قبل اللصوص.هؤلاء الناس عديمي الضمير يفهمون أن المهاجرين غير الشرعيين لا حول لهم ولا قوة. عندما تلتقي وحدات قوات الدعم السريع بقافلة من السجناء، تكون جاهزة

لحقيقة أن المجرمين، كالعادة، سيقاومون أثناء الاعتقال.

يتم قتل كل تجار العبيد تقريباً خلال تبادل لإطلاق النار مع مقاتلي قوات الدعم السري، وهذا مثلا ماحدث في أكتوبر 2018، عندما أوقفت قوات الدعم السريع نقل 60 رهينة إلى ليبيا. ثم قتل 17 مجرما، وتم القبض على 17 آخرين. الأسرى المفرج عنهم، كالعادة، أُرسلوا إلى منازلهم تحت إشراف قافلة.

تحارب الخرطوم الهجرة غير الشرعية. كان العمل المنجز في عام 2018 موضع تقدير كبير من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية. كان هذا أحد شروط رفع العقوبات عن السودان. وفقا لبيانات غير رسمية، في الفترة من 2016 إلى 2018، خصص الاتحاد الأوروبي مساعدات مادية للسودان بمبلغ 200 مليون يورو – لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

نؤكد أنه لم تكن هناك بيانات رسمية حول هذه الإجراءات. ولكن حتى لو كان هذا صحيحًا، فهناك شيء واحد هو تقديم المال، والشيء الآخر هو حل المشكلة على الأرض، والتعامل مع الأشخاص المحرومين المستعدين للوصول إلى أوروبا بكافة الطرق سواء الشرعية أو غير الشرعية.

– CAJ الأخبار

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا