الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة

اجتماع ثلاثي لتوطين الصناعات الدوائيةبالسودان

ايكوسودان. نت
إلتام بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي اجتماع بخصوص تطوير وتوطين الصناعات الدوائية في السودان بمشاركة وزراء الدولة بوزارات الصحة دكتورة سعاد الكارب، التعليم العالي جمال محمود، والصناعة أبو البشر عبد الرحمن .
واقترح الإجتماع تكوين لجنة من الجهات ذات الصلة تتمثل مهامها في توطين وتطوير الصناعات الدوائية وتطوير البحث العلمي والتدريب، وتأهيل المصانع الدوائية القائمة وإنشاء محفظة لتمويل التصنيع الدوائي.

وأكدت الكارب، على ضرورة تكامل الجهود بين الجهات ذات الصلة من أجل توطين الصناعة الدوائية. وأشادت بالصناعة الدوائية في السودان وتحليها بالمواصفات العالمية.
وجزمت الكارب ،بعدم استقبال الدولة لمنتجات طبية دون دراسة، واضافت (اي منتج مستورد من دولة أخري يتم تحليله وفي حال عدم تطابق المواصفات الدوائية العالمية سيتم إعادته لموطنه).
وأشارت الكارب ،إلى ضرورة التصنيع التعاقدي للدواء كما وعدت بتأهيل المصانع الدوائية الموجودة وأضافت بأنه في حال عمل جميع المصانع سيصل السودان حد الإكتفاء.
وطالبت الكارب، بالإستفادة من المواد الخام الموجودة في السودان التي تدخل في صناعة الدواء.

من جانبه شدد وزير الدولة بالتعليم العالي جمال محمود، على ضرورة توطين الصناعة الدوائية في السودان وبضرورة توفير معمل مرجعي للمواصفات الطبية، يعمل على تدريب طلاب التعليم العالي في جميع المجالات الطبية.

وفي ذات السياق قطع وزير الدولة بوزارة الصناعة أبو البشر عبد الرحمن ، بجودة الصناعة السودانية واصفا اياها بالصناعة الحقيقية مؤكدا على أن معمل التكافؤ الحيوي سيساعد في عملية الصادر، موضحا بأن معمل التكافؤ الحيوي سيتم تشغيله في الربع الأول من العام ٢٠١٩م.
وأوضح بأن الخطة في العام المقبل ستكون مع وزارة الصحة الإتحادية والإمدادات الطبية وجميع المصانع الدوائية في السودان من أجل زيادة الطاقة التشغيلية وزيادة نسبة المنتج والتصنيع الدوائي.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا