السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة
عاجل

وزير الاعلام والاتصالات يدعو الدول الافريقية لتسخير الانترنت لتحقيق اهداف التنمية المستدامة

لدى مخاطبته فاتحة اعمال المنتدى الافريقى لحوكمة الانترنت
وزير الاعلام والاتصالات يدعو الدول الافريقية لتسخير الانترنت لتحقيق اهداف التنمية المستدامة .

دعا الاستاذ بشارة جمعة ارو وزير الاعلام والاتصالات وتقانة المعلومات على اهمية اطلاع الدول الافريقية مع العالم للاستفادة بالصورة المطلوبة من تقنيات الاتصالات والانترنت لفائدة البشرية جمعا والمواطن الافريقى على وجه الخصوص لتحقيق اهداف التنمية المستدامة  والتحول نحو اقتصاد المعرفة وتحسين الخدمات .
جاء ذلك لدى مخاطبته صباح اليوم بفندق كورنثيا بالخرطوم فاتحة اعمال المنتدى الافريقى لحوكمة الانترنت الذى تنظمه الوزارة ممثلة فى جهاز تنظيم الاتصالات والبريد بالتعاون مع مفوضية البنى التحتية بالاتحاد الافريقى واتحاد الاتصالات الافريقى والجمعية الافريقية للانترنت وسط مشاركة افريقية واسعة ، حيث عبر وزير الاعلام والاتصالات عن امله فى ان يخرج المنتدى بتوصيات تعزز التكاتف الافريقى ويحقق للشعوب الافريقية الاستفادة القصوى من خدمات الاتصالات والانترنت لتحسين اوضاع انسان القارة .
من جانبه عبر مدير الحكومة الرقمية بالامم المتحدة لدى مخاطبته فاتحة اعمال المنتدى من خلال  كلمة مسجله ،عبر عن شكرة وتقديره للسودان والاتحاد الافريقى لاستضافته اعمال المتندى الافريقى لحوكمة الانترنت لما يحمله من اجندة واعدة لما غدت تمثلة تقنيات الاتصالات والانترنت فى تحقيق التواصل وتحفيز ودعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية وترقية المجتمعات الافريقية من خلال توفير سبل الاستفادة من النظم والتطبيقات الرقمية الذكية على مختلف الاصعدة تحقيقا لاهداف التنمية المستدامة . واكد ممثل الامم والمتحدة سعى المنظمة الدولية لتمكين الافارقة نساءا ورجالا الذين لا يتمتع اكثر من (70% ) منهم بخدمات الانترنت من الوصول للانترنت وقال : (ان تحقيق هذا امر ملزم لنا جميعا ) معربا عن امله من يفضى المنتدى لمخرجات ويحدد الاولويات تمكن من تجاوز العقبات ومواجهة التحديات الماثلة .
وفى كلمتها اكد ممثل مفوضة البنى التحتية بالاتحاد الافريقى  ان الانترنت اصبح من اهم محفزات حياة البشرية  وشددت على اهمية اسهام الافارقة فى الحوار العالمى حول الانترنت مستعرضة الانجازات  العلمية للافارقة فى هذا المضمار ، واعلنت عن السعى لايجاد نظم للوصول للانترنت بالدول الافريقية بما يتيح زيادة وجودة الحركة والخدمات داخل الشبكة . وكشفت مفوض البنى التحتية بالاتحاد الافريقى فى هذا الصدد عن اطلاق مبادرة الانترنت الافريقية مشيرة الى المشروع يقوم على بناء القدرات فى حوكمة الانترنت على المستوى الوطنى فى كل الدول الافريقية بتدريب الخبراء فى دولة لتمكينها من المحافظة على وحماية الثقافة والارث ومواجهة التحديات والحد من مخاطر الجرائم الالكترونية والسيطرة الرقمية ، ودعت لاهمية ان يخرج المنتدى بموجهات تعزز حماية البيانات وتقوى البنيات التحتية الخاصة بالانترنت  من خلال تقوية الشراكة والتعاون بين المؤسسات ذات الصلة  بما يسهم فى التحول نحو الاقتصاد الرقمى بدول القارة . من جانبه اوضح دكتور يحى عبد الله مدير عام جهاز تنظيم الاتصالات والبريد ان اهداف انعقاد الملتقى  تتمثل فى الوقوف على تحديات قضايا حوكمة الانترنت وتطبيقاتها وسبل تسهيل اندياح خدمات الانترنت فى الدول الافريقية ، واشار الى ان المنتدى يناقش قضايا الانترنت فى كافة المناحى التكنولوجية والتشريعات والقوانين التى تحكمه وتطبيقاتها فى المستقبل وسبل ردم الفجوة الرقمية بين الدول الافريقية وبين الحضر والريف . وقال انه فى اطار مناقشة تجارب الدول سيتم عكس تجربة السودان والوقوف على المشاكل المتشابهة بين معظم الدول الافريقية ودراسة الشمول المالى والرقمى ونشاطاته فى الدول الافريقية ودور الشركاء المختلفين فى منظمات المجتمع المدنى بجانب الحكومات فى قضايا الانترنت . وعبر مدير جهاز الاتصالات عن امله فى ان يناقش المنتدى مختلف قضايا الانترنت بالقارة ويخرج بتوصيات تعين على حوكمة الانترنت بالدول الافريقية .
وجدير بالذكر ان مطلع الشهر الجارى شهد ببرج الاتصالات انعقاد المنتدى السودانى لحوكمة الانترنت حيث تم مناقشة قضايا الانترنت بالبلاد تمهيدا للمشاركة فى منتدى الدول الافريقية للحوكمة الذى بدات اعماله اليوم بالخرطوم .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا