الأربعاء , مايو 8 2024
أخبار عاجلة

مؤشر الفاو يحافظ على استقراره خلال نيسان الماضي

حافظ مؤشر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لأسعار الغذاء على استقراره على نطاق واسع خلال شهر نيسان الماضي، حيث بلغ متوسط المؤشر 5ر173 نقطة، مرتفعاً بشكل طفيف مقارنة بشهر آذار، ومرتفعاً بنسبة 7ر2 بالمائة مقارنة بالشهر نفسه من عام 2017.

وواصلت أسعار الحبوب ومنتجات الألبان ارتفاعها بينما استمرت أسعار السكر في الهبوط.

وأصدرت الفاو أيضاً أول توقعاتها حول موسم تسويق 2018/ 2019، حيث توقعت انخفاض انتاج ومخزونات الحبوب عالمياً، والتي كانت قد وصلت أو قاربت الوصول إلى مستويات قياسية.

وبحسب الموجز الجديد للفاو عن إمدادات الحبوب والطلب عليها، الذي أصدرته المنظمة اليوم الاحد، وحصلت وكالة (بترا) على نسخة منه، انه ‘وعلى الرغم من الانخفاض المتوقع في الانتاج إلا أن التوقعات الأولية لأسواق الحبوب العالمية خلال العام المقبل تبدو إيجابية، إذ من المتوقع أن يهبط إنتاج محاصيل الحبوب العالمية خلال 2018 إلى 607ر2 مليون طن أي أقل بنسبة 6ر1 بالمائة عن محصول موسم 2017 والذي قارب تسجيل مستويات قياسية’.

واضافت، ان هذا الانخفاض يعزى بصورة رئيسية إلى الانخفاض المتوقع في إنتاج الذرة، ولاسيما في الولايات المتحدة، أما الانخفاض في إنتاج القمح فيعزى بمعظمه إلى انخفاض متوقع في الانتاج في الاتحاد الروسي بعد أن كان قد سجل مستويات استثنائية في العام الماضي، بينما تشير التوقعات المؤقتة للفاو إلى ارتفاع انتاج الأرز عالمياً بنسبة 3ر1 بالمائة ليصل إلى 6ر510 مليون طن، مسجلاً بذلك رقماً قياسياً جديداً، وجاء هذا بصورة أساسية نتيجة للتوسع في الزراعة في آسيا.

وفيما يتعلق باستخدام الحبوب، تشير التوقعات الجديدة للفاو – بشأن الغذاء والأعلاف – إلى ارتفاع قياسي أيضاً يصل إلى 626ر2 مليون طن وهذا يعكس زيادة قدرها 0ر1 بالمائة في الاستخدام العالمي للأرز، وزيادة بنسبة 8ر0 في المائة في الاستخدام العالمي للقمح، وزيادة بنسبة 4ر0 في المائة في الاستخدام الإجمالي للحبوب الخشنة.

ومن المتوقع أيضاً أن يرتفع استهلاك الذرة كعلف إلى مستويات جديدة بنسبة 8ر2 بالمائة أي ما يعادل 615 مليون طن، ومن المتوقع أن تسجل الصين وأمريكا الجنوبية أعلى زيادة سنوية في استخدام الذرة كعلف.

وتتوقع الفاو، انخفاض مخزونات الحبوب العالمية مع نهاية المواسم في 2019 بنسبة 7ر2 بالمائة وانخفاض نسبة المخزونات إلى الاستخدام العالمي إلى 2ر27 بالمائة، متراجعةً بذلك عن أعلى مستوى قياسي لها خلال 16 عاماً بلغ 8ر28 بالمائة في 2017/2018، ولكن هذه النسبة ستظل أعلى من أقل مستوى قياسي سجلته، وهو 4ر20 بالمائة، خلال 2007/2008.

وتشير توقعات الفاو الأولى حول التجارة الدولية للحبوب خلال العام المقبل إلى إنها ستصل لمستوى 406 ملايين طن، وهذا يشير إلى انخفاض بنسبة 6ر0 بالمائة فقط عن أعلى مستوى له على الإطلاق متوقع تحقيقه في الموسم الحالي.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الأرز بنسبة 7ر1 بالمائة في نيسان الماضي، وذلك للشهر الرابع على التوالي، ليظل مرتفعاً بنسبة 4ر15 بالمائة مقارنة بالرقم المسجل خلال العام الماضي.

وساهمت المخاطر المرتبطة بالطقس في الولايات المتحدة في دعم أسعار القمح، في حين أدى انخفاض الإنتاج الناجم عن الجفاف في الأرجنتين وتراجع الزراعة في الولايات المتحدة إلى زيادة أسعار الذرة العالمية، كما شهدت أسعار الأرز ارتفاعاً كذلك.

وارتفع متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار منتجات الألبان بنسبة 4ر3 بالمائة مقارنة بشهر آذار، بفعل الطلب القوي على جميع منتجات الألبان والتخوف من مدى وفرة الصادرات من نيوزيلندا.

ويُستخدم مؤشر الفاو لأسعار المواد الغذائية لقياس التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلة السلع الغذائية الأساسية.

وسجلت ثلاثة مؤشرات فرعية أخرى انخفاضاً خلال شهر نيسان، حيث تراجع متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 4ر1 بالمائة منذ آذار الماضي، في حين انخفض متوسط مؤشر المنظمة لأسعار اللحوم بنسبة 9ر0 بالمائة.

كما انخفض متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار السكر بنسبة 8ر4 بالمائة في شهر نيسان مقارنة بالشهر السابق، مواصلاً تراجعه الذي بدأ في كانون أول الماضي، ليبلغ متوسط انخفاضه 24 بالمائة مقارنة بشهر نيسان من عام 2017. (بترا)

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

منخفض السودان الحراري الذي يغطي شرق، جنوب الاوأسط، جنوب و جنوب غرب البلاد. مرتفع جوي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا