السبت , أبريل 27 2024
أخبار عاجلة

وزارة الطاقة تكشف توضح الحقائق حول القطوعات المتكررة للكهرباء

الخرطوم : ايكوسودان
كشفت وزارة الطاقة التعدين عن معلومات وحقائق جديدة حول اسباب القطوعات المتكررة للكهرباء والطاقة المنتجة حاليا وأسباب العجز في تغطية الإمداد المطلوب والحلول العاجلة فضلا عن خطط المستقبل.
وقال وكيل قطاع الكهرباء بالوزارة محمد عبد الرحمن خيري الطاقة ان الكلية بحسب تصميم كافة وحدات الإنتاج (مائية او حرارية) تبلغ 3,500 ميقاواط وان الطاقة المتاحة واقعياً، بعد إعتبار الإهلاك وعيوب التصميم او التنفيذ، تبلغ حوالي 3,000 ميقاواط وبحسب تعميم صحفي للوكيل ان جملة طاقة انتاج المحطات في ٢٥ يونيو عند أعلي درجة حرارة (٤٤*م)، مع إعتبار العجز في الوقود ونقص الإسبيرات بسبب التمويل وانخفاض منسوب النيل، حوالي ١٩٠٦ ميقاواط
وان الإمداد الإثيوبي ٢٣٦ ميقاواط بينما الإمداد المصري ٧٨ ميقاواط وجملة الإمداد المتاح ٢,٢٢٠ ميقاواط واشار الوكيل ان أعلي طلب من قبل المستهلكين حوالي ٣,٠٢٠ ميقاواط واصاف :وبالتالي نغطي حوالي ٧٣.٥٪؜ من أعلي طلب عند الذروة

وطمان وكيل الكهرباء ان المعالجات الفنية للعجز لا تتوقف، والعمل في قطاع الكهرباء علي مدار الساعة الا انه اشار بانهم ما زالو في انتظار لازلنا التمويل المطلوب لشراء الوقود وصيانة الكثير من الأعطال.

وقال مهندس خيري عبد الرحمن ان ما خسرناه بالضبط بسبب كورونا باننا لم نستكمل صيانة الوحدة الرابعة بمحطة أم دباكر (كوستي) وطاقتها ١٢٠ ميقاواط وكانت تحتاج ل ٣ أسابيع عمل عند الإغلاق في منتصف مارس.
ولم نستكمل تشييد وتشغيل وحدتين في محطة قري-٣ وطاقة كلٍ منها ١٧٨ ميقاواط. وكانت تحتاج الوحدة الأولي ل ٤٥ يوم للتشغيل عند الإغلاق وتليها الثانية في ١٥ يوم. أي ان الأثنين كان من المخطط عنلهما ف ١٥ يونيو وقت الأزمة الحالية.
– جملة ما فقدناه بسبب الوباء ٤٧٦ ميقاواط مبينا ان جملة الانتاج بإفتراض استكمال مافقدناه بسبب حظر الوباء ٢,٧٢٦ ميقاواط
واوضح خيري ان نسبة ما كان يمكن تغطيته حوالي ٩٠ ٪؜ من أعلي طلب

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا