الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة

وزير المعادن: بنك السودان سيشتري الذهب بأسعار مجزية

قال وزير المعادن محمد أحمد علي، إن بنك السودان سيقوم خلال الفترة المقبلة بشراء ذهب التعدين التقليدي بأسعار مجزية، لتقليل الفاقد من المنتج، وأضاف “سوف يشتري المركزي بسعر مجزٍ، وإن شاء الله لن يكون هناك تهريب تاني”.

وتعهد الوزير خلال مخاطبته المعدنين التقليديين في سوق (العبيدية) للذهب بمحلية بربر في نهر النيل التي يزورها الإثنين، بحل مشكلتي الكهرباء والمياه بسوق العبيدية للذهب، وذلك من خلال التنسيق مع وزارة الكهرباء للتخلص من مشكلة استهلاك الوقود.

كما تعهد بحل مشكلة شح الوقود بالسوق، مؤكداً اتفاقه مع وزير النفط والغاز لمعالجة هذا الأمر، لافتاً إلى أن وزير النفط تعهد بحل المشكلة خلال الأيام القليلة المقبلة.

من جهته، وجّه والي نهر النيل حاتم الوسيلة، وزارة المالية ومحلية بربر  بإيصال الكهرباء والمياه إلى سوق العبيدية.

كما وجّه الوسيلة انتقادات لاذعة للجهات التي تحاول محاصرة السودان اقتصادياً، وقال إن التعدين التقليدي والمعدنين قادرون على إخراج السودان من هذا الحصار الاقتصادي.

وأضاف “هؤلاء المعدنون ضحوا بأنفسهم وقدموها فداء للبلاد جراء انهيار الآبار عليهم وتضحيتهم في سبيل إخراج الذهب، والمعدنون يموتون بالعشرات ليجيبوا قطعة ذهب حتى يسندوا الاقتصاد السوداني ويملؤوا خزينة الدولة”.

من جهته، كشف وزير المالية بنهر النيل عثمان أحمد، أن إنتاج الذهب اليومي بالسوق يفوق الـ(100) كيلوجرام يومياً، أي ما يعادل (5) ملايين دولار.

وأفاد أحمد بأن عائدات الذهب بالسوق خلال الأشهر الستة الماضية بلغ مليار دولار، وبنهاية العام ستصل إلى ملياري دولار من سوق العبيدية فقط.

وتعهد بأن تصل العائدات عام 2019 إلى (4) مليارات دولار، مبيناً أن استهلاك الوقود اليومي بسوق العبيدية يصل إلى (5) آلاف برميل، كما يبلغ استهلاك الزئبق اليومي (500) كيلوجرام.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

39.78 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية خلال أسبوع

مليار درهم بنهاية الأسبوع السابق. كما بلغت قيمة التداول الإجمالية 2.45 مليار درهم بعد تداول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا