الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

السودان : يدشن مشروع في يناير لصناعة الذهب والمجوهرات “أحد استثمارات سبائك”

الخرطوم أيكوسودان. نت

أعلن الحكومة السودانية عن إطلاق مشروع لتوطين صناعة المجوهرات في السودان في شهر يناير ٢٠٢٢م ويعتبر المشروع أهم المشاريع لدعم الاقتصاد السوداني بخلق قيمة مضافة للذهب الخام ويستهدف عدد من دولة إفريقية.

و أشاد وكيل وزارة المعادن المكلف د. محمد سعيد زين العابدين بالطريقة العلمية التي تنتهجها شركة الخرطوم للذهب والمعادن (سبائك) في مشاريعها.

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم مع وفد من الشركة برئاسة مدير قطاع التعدين بمجموعة سبائك، مجاهد بلال طه، برعاية الوزارة لمشروع توطين وتطوير صناعة المجوهرات والمشغولات الذهبية الذي تقوم به شركة سبائك.

من جانبه أعلن المدير العام لقطاع التعدين بمجموعة سبائك مجاهد بلال طه عن إطلاق 13 مشروعاً واستثماراً كبيراً في التعدين بشراكات عالمية، منها مركز الخرطوم للأحجار الكريمة والألماس، وسبائك لاستزراع اللؤلؤ، ومركز الخرطوم لصناعة الرخام والجرانيت وغيرها من المشروعات في استكشاف وإنتاج المعادن، و يأتي في مقدمتها مشروع التوطين عبر مصنع الخرطوم لصناعة الذهب والمجوهرات (أحد استثمارات سبائك)، حيث يتم تدشين المشروع وتوقيع العقود ووضع حجر الأساس في يناير (2022)، بحضور عالمي، ويكتمل التنفيذ في عامين بتكلفة (108) ملايين دولار، حيث تشارك في التصنيع والتدريب والتأهيل ست دول في مقدمتها إيطاليا و الإمارات وتركيا والبحرين.

التعدين الاهلي بالسودان
وأوضح طه أن الفوائد الكبيرة للمشروع تتمثل في خلق قيمة مضافة للذهب الخام واستهداف (13) دولة إفريقية يخدمها المصنع، بالإضافة لتشغيل وتدريب الأيدي العاملة السودانية عبر الشراكات المحلية مع مراكز التدريب المهني والجامعات.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

الهلال الاحمر السوداني يناقش مشروع الاسعافات وحل المشكلة

عقد وزير الصحة الاتحادي المكلف د. هيثم محمد ابراهيم، اجتماعا بمكتبه اليوم بالحجر الصحي بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا