الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

وزير الصناعة يعلن عن إنشاء وكالة لتطوير وتنمية الصناعات الصغيرة والحرفية


كشف وزير الصناعة الأستاذ إبراهيم الشيخ عبد الرحمن، عن تخصيص البنك الدولي لمبلغ 100 مليون دولار للشباب وريادة الأعمال، ووصف الوزير رؤوس الأموال التي تخصصها البنوك التجارية للتمويل الأصغر بـ”الضعيفة”.

وأعلن الشيخ عن إنشاء وكالة لتطوير وتنمية الصناعات الصغيرة للشباب والنساء، للنهوض بها ودفع عجلة الإنتاج والإقتصاد، وذلك بالتعاون مع وزارة المالية والاقتصاد الوطني.

وأكد وزير الصناعة لدى مخاطبته الجلسة الإفتتاحية لورشة عمل تمويل الصناعات الصغيرة والحرفية وريادة الأعمال ( الشباب والمرأة) تحت شعار “التمويل لتعزيز الإستثمار” برعاية رئيس مجلس الوزراء، أكد أن الصناعات الصغيرة والحرفية تشكل أهمية وتلعب دورا محوريا في الإقتصاد، وتسد 90% من الإحتياجات وتساهم في 85% من الناتج المحلي للعديد من دول العالم.

وأوضح أن الورشة تمثل إمتداداً للورشة الأولى وأحد توصياتها لمجابهة تحديات الصناعات الصغيرة، مؤكداً أنها تعمل على خلق فرص التمويل وتستهدف صناعة برنامج وطني، اجتماعي اقتصادي متكامل للنهوض بالصناعات الصغيرة عبر سياسات واضحة منحازة للصناعات الصغيرة والحرفية للشباب والشابات، وشدد على ضرورة التصدي لمشاكل التمويل والإجراءات التي تقيده بتوفير الضمانات وتذليل العقبات للإستثمار، وذلك بتحديد نافذة واحدة للتعامل معه، معددا المشاكل التي تواجه التمويل، ومؤكداً التعويل على الصناعات الصغيرة والحرفية في خلق فرص العمل، ومحاربة العطالة والحد من آثارها الإجتماعية.

وأشار الشيخ إلى السعي لنقل الصناعات الصغيرة والحرفية لولايات السودان المختلفة بما يتناسب مع إمكاناتها، وقال بأن جدلية “الهامش والمركز ” هي التي قادت الي حروب بسبب أن التنمية مركزية.

ونوه الوزير إلى أن المرأة السودانية بعد دورها في الثورة السودانية تحتاج لإهتمام أكبر في عملية التمويل، بعيداً عن النظرة التقليدية لها، وأشاد بالوعي المتقدم من المسئولين بالدولة وهم يشكلون حاضراً فاعلا بالورشة مما يؤكد الإيمان بالرهان على الصناعات الصغيرة والحرفية.

ووصف سياسات التمويل الاصغر بـ”المقعدة” نسبة للضمانات والرهن مضيفاً أن معظم المتقدمين من الشباب والنساء لايملكون ما يرهنونه، لذلك لابد من ايجاد ضمان أدبي أكثر من أن يكون الضمان مادي.

وكان عدد من وزراء القطاع الاقتصادي قد شاركوا في ورشة عمل تمويل الصناعات الصغيرة والحرفية وريادة الأعمال للشباب والمرأة، حيث شارك وزير المالية والتخطيط الاقتصادي، ووزيرة الخارجية ووزير الشباب والرياضة، ووزيرة الحكم الاتحادي ووزير الاستثمار والتعاون الدولي، ووزير الزراعة والغابات.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

ترتيبات لعقد مؤتمر تأهيل وإعادة إعمار الصناعات السودانية

تجرى الترتيبات لعقد مؤتمر تأهيل وإعادة إعمار الصناعات السودانية فى مطلع مايو المقبل بمدنية بورتسودان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا