السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة

يدخل السودان مرحلة التحول الرقمي المكاني

فى مقبل الايام القادمة سوف يصبح التحول الرقمي المكاني حقيقة وذلك ببداء تطبيق نظام خريطة الأساس القومية الرقمية التى تعمل على ابراز موارد وثروات السودان المختلفة بالمواقع الجغرافية من خلال الخرائط الرقمية وصور الاقمار الصناعية

في شكل طبقات توضح الطبوغرافيا والموارد المائية و الغابية المعادن والثروة الحيوانية والبحرية والطرق والمدن والقرى والتقسيمات الإدارية مثل الأقاليم والولايات والمحليات ومواقع التجمعات السكانية.
جاء ذلك فى العرض المرئي الذى قدمته هيئة المساحة السودانية وكما افاد دكتور كمال عبداللطيف عبدالله مستشار هيئة المساحة السودانية ومنسق البرنامج الدكتور/ حامد المليح مطر – مدير نظم المعلومات الجغرافية بهيئة المساحة السودانية .
بحضور الدكتور/ أمين صالح يسن وكيل التخطيط بوزارة المالية والتخطيط الإقتصادى و سعادة اللواء الأمين بانقا مدير عام هيئة المساحة بوزارة الدفاع و الجهات ذات الاختصاص .
بين العرض اهمية خريطة الاساس القومية الرقمية للسودان فى ما تشكله من اهمية قومية استراتيجة لكل مكتسبات البلاد و البناء عليها و تطويرها بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة مع احكام التنسيق لتكامل المعلومات عبر تحديد المسؤوليات و الصلاحيات بين الوزارات فى عمليات الإدخال و التحديث. و قد تمت إجازة خريطة الاساس الرقمية من مجلس الوزراء الانتقالى فى شهر ابريل من هذا العام .
و قد اعرب د ./ امين يسن وكيل التخطيط المكلف بوزارة المالية على هذا الجهد العلمى المتطور الكبير و الذى يواكب تطورات العصر و الذى يساعد على تسخير موارد البلاد التنموية بدقة و توزيع عادل لخطط التنمية والثروات . و قال هذه الخريطة الرقمية سيكون لها دور فاعل فى تنفيذ عمل التنمية المستدامة وتوفير فرص الاستثمار وتوظيف الشباب .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

» الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) تعزز منصة تنسيق الاقتصاد الأزرق الوطني في الصومال

. 17 أبريل 2024 (مقديشو، الصومال): استضافت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD)، من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا