الإثنين , أكتوبر 25 2021

300 فعالية توقد شمعة ليالي الخرطوم الثقافية مجددا

خاص اسكاي نيوز كمال عبدالرحمن

استمتع الجمهور السوداني خلال الاشهر الماضية بمشاهدة أكثر من 300 فعالية وتظاهرة ثقافية وفنية ومسرحية وسينمائية وسط جهود كبيرة لإعادة الألق والتوهج لليالي السودان الثقافية والتي انطفأت شمعتها لأكثر من 30 عاما.

ومنذ تسلم نظام الإخوان السلطة في السودان في العام 1989؛ انحسرت منافذ الترفيه بشكل كبير وحدث إقفال غير مسبوق لجميع الأنشطة الثقافية؛ لكن اليوم وبعد نجاح ثورة ديسمبر التي أسقطت نظام الإخوان في أبريل 2019؛ تبذل جهود حكومية وشعبية كبيرة لإحياء دور السينما والمسرح والفعاليات الثقافية والفنية بالعاصمة الخرطوم والمدن السودانية الأخرى.

فنون متنوعة

بات من الطبيعي أن يستوقفك في أحد شوارع الخرطوم معرض للرسومات الجدارية أو الفنون التشكيلية التي تعرض على الهواء الطلق والتي تعبر عن أجواء الحرية التي تعيشها البلاد.

ويقول مدير مركز راشد دياب للفن التشكيلي، راشد دياب، لموقع سكاي نيوز عربية، إن قطاع الفنون في البلاد بدأ يشهد تطورا ملحوظا تتجسد ملامحه الفنية في الأعمال واللوحات الجدارية التي يعرضها مجموعة من الشباب في مختلف مدن البلاد.

وينبه دياب إلى ضرورة الاستفادة من الأجواء الحالية والاستخدام الأمثل للتنوع الثقافي الكبير الذي يعيشه السودان؛ لكنه يشير إلى أهمية قيام الدولة بدورها كاملا واستكمال البنيات التحتية اللازمة لتشجيع النهضة الفنية.

ويوضح “من الضروري توفير مساحات لعرض الفنون التشكيلية خاصة في الأماكن العامة والمدارس أيضا.. حاليا لا يوجد متحف للفنون التشكيلية وهذا يعتبر نقصا كبيرا، وطالبنا الدولة بدعم فكرة جمع التراث المعاصر وتوثيق الأعمال الفنية التي أنتجها الكثير من الفنانين الكبار خلال السنوات الماضية”.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

وندوة تستعرض معوقات عمل مصورى الرياضية وتاثيرات الصورة فى مسيرة صقور الجديان

استضاف مقر اكاديمية هاى كلاس لعلوم الطيران بالخرطوم شرق فعاليات الاحتفال باليوم العالمى للتصوير والتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا المتجر تجريبي لأغراض الاختبار — لن يتم إستقبال أي طلبات. تجاهل