الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة

ابراهيم الشيخ :(٧٧٪) من حجم الصناعات في السودان تتمركز في ثلاث ولايات

الخرطوم
قال وزير الصناعة السوداني إبراهيم الشيخ عبدالرحمن بأن
٧٧٪ من حجم الصناعات في السودان تتمركز في ثلاث ولايات
جاء ذلك في ندوة قطاع الأعمال بحزب المؤتمر السوداني مساء امس ندوة حول الصناعات الصغيرة،

وكشف وزير الصناعة ابراهيم الشيخ خلال حديثه في الندوة ان ٧٧٪ من حجم الصناعات في السودان تتمركز في ثلاث ولايات منها ٦٤٪ بولاية و٧٪ بجنوب دارفور بينما يتمركز ٦٪ الصناعات بولاية الجزيرة، مشيرا إلى أن ٢٣٪ من الصناعات تتمركز في بقية ولايات السودان.

وأوضح الشيخ ان الاهتمام بالصناعات الصغيرة يأتي من إمكانية وسهولة انتشارها في السودان، وقدرتها على محاربة العطالة بشكل كبير، ووجود مساحة لاستيعاب فرص العمل بشكل كبير ومؤثر والاستفادة من الخام المحلي.

فيما أوضح رئيس الحزب المهندس عمر الدقير ان الهدف من المنتدى هو المساهمة في وضع رؤية استراتيجية من أجل البناء، مشيرا لضرورة اسهام الاحزاب والمنظمات المدنية في بناء دولة المؤسسات والإصلاح المؤسسي.

وقال الدقير ان الحديث عن الصناعات الصغيرة يأتي من الاهتمام  بقضية التنمية وإدخال مجموعة كبيرة من الناس لدائرة الإنتاج.

وقدم المهندس عبداللطيف عثمان محمد بعنوان الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر وآفاق التنمية، حيث تحدثت الورقة عن ماهية الصناعات الصغيرة، وخصائص ومميزات الصناعات الصغيرة، والمعونات التي توجهها.

واوصت الورقة بإنشاء محفظة للصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر، تفعيل الشراكة بين المراكز الحكومية والخاصة في تدريب الصناعات الصغيرة وتحديد شركات حاضنة تعمل في مجال الواردات او البيع الإجمالي المستورد او المصانع الكبيرة.

وقدم محمد المأمون ورقة عن بناء الدولة واستعرض فيها مشروع صناعة الأمل

وشارك ، ووكيل وزارة الصناعة، ورئيس حزب المؤتمر السوداني المهندس عمر الدقير، بجانب العديد من الاكاديميين ورجال الأعمال ورئيس اتحاد أصحاب العمل هاشم مطر ورئيس اتحاد أصحاب العمل بولاية الخرطوم بكري جاويش والأمين العام لاتحاد المقاولين هشام خليل والأمين العام لغرفة الصناعة محمد سليمان

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

ندي الريح :تتعهد بالنهوض بقطاع الصناعة بمختلف مجالاته بربر

بربر وقفت مدير الادارة العامة للصناعة بالولاية نهر النيل المهندس ندى الريح على سير العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا