السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة

انطلاق فعاليات اليوم العالمي للصناعات متناهية الصغر الصغيرة الأول بالسودان

الخرطوم ايكوسودان. نت
انطلقت اليوم فعاليات اليوم العالمي لملتقى الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر الأول بالسودان بقاعة الصداقة بالخرطوم ذلك بتشريف رئيس مجلس السيادة السيد محمد حسن التعايشي وإشراف وزير الصناعة السيد إبراهيم الشيخ بحضور عدد من الوزراء ووكلاء الوزارات ومنظمات المجتمع المدني والبعثات الدبلوماسية والخبراء ومجموعة شركات جياد وأصحاب العمل والمهن والمهندسين ورواد الأعمال والإعلاميين.
حيث إفتتح المعرض المصاحب للملتقي السيد محمد الحسن التعايشى عضو مجلس السيادة والأستاذ إبراهيم الشيخ وزير الصناعة الإتحادية مشيدين بالعارضين والمخترعين بما قدموه من إبداع وابتكار ملموس.

وخاطب وزير الصناعة إبراهيم الشيخ الجلسة الإفتتاحية للملتقى متناولا شعار اليوم العالمي للصناعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة بعنوان (تحديات الصناعات الصغيرة وآفاق الحلول) مؤكداً أن الوضع الإقتصادي الحالي يتطلب سياسات عاجلة وعملية لتظهر نتائج عملية ملموسة تسهم في دفع عجلة التنمية الإقتصادية عبر خطة وضعتها الوزارة لضرورة تقديم حوافز تشجيعية لهذا القطاع المهم من خلال توفير إعفاء مدخلات الإنتاج والتمويل والتدريب والكهرباء لمساعدتها للنمو للمساهمة في دعم الصناعات الكبيرة وأضاف أنه لابد من توطين هذه الصناعات باعتبارها أساس قاطرة الصناعات الكبيرة يوفر العمالة ويخاطب احتياجات المواطن يجب دعمه لتنمية المشاريع الكبيرة وصولا لايقاف صادر المواد الخام.

وأفاد الشيخ أن وزارة الصناعة التعليم العالي والبحث العلمي ومراكز البحوث العلمية المختلفة لديها الكثير من الحلول حول مستقبل الصناعة في السودان وتعتبر هذه الاحتفالية سانحة للتخطيط والترتيب وتنظيم التعاون المشترك للدفع بقاعدة عريضة من أصحاب الإبداع والمخترعين وأصحاب الصناعات الحرفية لتطوير قطاع الصناعة الذي عليه الإعتماد الآن في دعم الإقتصاد الوطني.

بروفيسور إنتصار الزين صغيرون وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي طرحت رؤيتها الإستراتيجية لإقامة جامعة تقنية في كل ولاية ، وذلك عبر إنشاء مراكز للتمايز المؤسسي ، والتنسيق مع كليات تنمية المجتمع لتطوير وتوطين الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر والتي تستوعب جميع شرائح المجتمع؛ مشيرة إلى أهمية دعم المنتجين الصغار وخريجي الجامعات وطلاب المعاهد بنقل التقانة التي تسهم في التنمية الإقتصادية الحقيقية .

ومن جانبها قال الأستاذ حافظ دوسه رئيس إتحاد غرف الصناعات الصغيرة والحرفية أن الإتحاد من أكبر قطاعات إتحاد أصحاب العمل الصناعي.

وثمن إهتمام وزارة الصناعة بهذا القطاع رغم التحديات التي تواجه الصناعة الآن ، معربا عن أمله أن يتم الإحتفال العام القادم في مدينة للصناعات الصغيرة أشبه بمدينة جياد الصناعية وأن تكون مكتملة البنى التحتية .

وطالب دوسة بسن قانون خاص للصناعات الصغيرة منفصل عن الصناعات الكبيرة يمنح امتيازات تؤهله للانطلاق نحو العالمية إضافة الي عمل شراكات ذكية مع وزارتي الصناعة والتعليم العالي ومؤسسات التمويل لمنح غرفة متخصصة للصناعات الصغيرة وبنك خاص للتنمية الصناعية .

حيث أكد دكتور محمد سيد عبدالمؤمن الممثل القطري لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) دور المنظمة في دعم وتطوير الصناعات الصغيرة عبر برامج بناء القدرات والتصنيع الزراعي وريادة الأعمال والتدريب الحرفي والمهني والتعليم التقني ، داعيا لتنسيق الجهد القومي والتركيز على التدريب والتأهيل باعتبارهم اساس نجاح المشروعات ،بجانب درو ريادة الأعمال في تطوير الصناعات الصغيرة .
وطرح مبادرة بإقامة جسم يضم الفاعلين لكل نشاط ويستفيد من هيئة المشروعات التي تقدم الدراسات والربط المالي والجوانب الفنية ،إضافة الي الإستفادة من برامج اليونيدو في تنمية القدرات .
جدير بالذكر أن هذه الفعالية نوقشت فيها عدد من الأوراق وسوف تستمر ليوم غدٍ الخميس الموافق ٨يوليو تقدم فيها عدد من البرامج والأوراق لعدد من الخبراء والمهندسين والاقتصاديين وتختتم الجلسة الساعة الثالثة مساء.

السودان معارض صناعية

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

ترتيبات لعقد مؤتمر تأهيل وإعادة إعمار الصناعات السودانية

تجرى الترتيبات لعقد مؤتمر تأهيل وإعادة إعمار الصناعات السودانية فى مطلع مايو المقبل بمدنية بورتسودان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا