الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة
People shop at a supermarket in Beirut as they stock up on provisions two days before a full lockdown due to the spread of the COVID-19 pandemic on January 12, 2021. - A total lockdown set to start this week will exacerbate the suffering of vulnerable Lebanese families struggling to make ends meet unless the government offers assistance, a charity has warned. Lebanon, a country of more than six million, is grappling with its worst economic downturn since the 1975-1990 civil war and since last year a spiralling coronavirus outbreak has compounded the crisis, forcing businesses shut and denying daily wage earners an income. (Photo by JOSEPH EID / AFP)

لبنان يعلق على قرار السعودية وقف استيراد منتجاته من الخضار والفواكه

قالت وزارة الخارجية اللبنانية، الجمعة، إنها “تبلغت بمضمون القرار السعودي القاضي بحظر دخول الخضار والفاكهة من لبنان إلى أراضي المملكة، والذي جاء بعد ساعات من إعلان الرياض إحباط محاولة لتهريب مخدرات داخل صناديق رمان.

وأضافت الخارجية اللبنانية في بيان أن “تهريب المخدرات في حاويات أو شاحنات محملة بالفاكهة والخضار من لبنان إلى الخارج هو عمل يعاقب عليه القانون اللبناني، ويضر بالاقتصاد والمزارع اللبناني وبسمعة لبنان”.

ودعا البيان “السلطات اللبنانية للعمل بأقصى الجهود من أجل ضبط كل عمليات التهريب عبر تكثيف نشاط الأجهزة الأمنية والكمارك على المعابر الحدودية.. لقمع هذه الآفة وتفشيها ومنع الإضرار بالمواطنين والاقتصاد اللبناني”.

وكانت وكالة الأنباء السعودية كشفت، الجمعة، أن الرياض قررت منع دخول “الخضروات والفواكه اللبنانية أو العبور من أراضيها”، وذلك على خلفية تزايد عمليات تهريب المخدرات من لبنان إلى المملكة عبر إخفاء المواد الممنوعة في شحنات مواد غذائية.

ونقلت الوكالة عن بيان لوزارة الداخلية قوله إن هذا القرار اتخذ بعد أن لاحظت السلطات تزايد استهداف السعودية “من قبل مهربي المخدرات التي مصدرها الجمهورية اللبنانية أو التي تمر عبر الأراضي اللبنانية، وتستخدم المنتجات اللبنانية لتهريب المخدرات إلى أراضي المملكة”.

وأوضحت الداخلية السعودية أن منع دخول الفواكه والخضروات سيدخل حيز التنفيذ صباح الأحد المقبل “إلى حين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذهم الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات التهريب الممنهجة ضد المملكة”.

والقرار السعودي جاء بعد ساعات على إعلان المديرية العامة لمكافحة المخدرات السعودية عن إحباط محاولة لتهريب مليونين و466 ألف قرص إمفيتامين مخدر، كانت مخبأة داخل شحنة رمان قادمة من لبنان.

وأعلنت السعودية مرارا إحباط عمليات تهريب مخدرات إلى أراضيها من لبنان، الذي يشهد أسوأ أزمة اقتصادية ومالية ومعيشية، حيث أدى الانخفاض الحاد في قيمة الليرة اللبنانية أمام الدولار الأميركي إلى انتشار الفقر والبطالة وتآكل القوة الشرائية لدى اللبنانيين.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

سنار تدشن سلة رمضان والوالي يوجه بأعفاء٥٠%

دشن والي ولاية سنار الاستاذ توفيق محمد علي سكر سلة رمضان للعاملين بالولاية وثمن الوالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا