الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة
عملية زراعة قصبة هوائية من متبرع

نجاح أول عملية زراعة قصبة هوائية من متبرع

وكالانرايكوسودان

أعلن جراحون من مستشفيات «جبل سيناء» في مدينة نيويورك نجاح أول عملية زرع للقصبة الهوائية في العالم من متبرع، وهو إنجاز له القدرة على إنقاذ حياة آلاف المرضى حول العالم الذين يعانون عيوباً خلقية في القصبة الهوائية أو أمراض مجرى الهواء غير قابلة للعلاج، أو حروقاً أو أوراماً أو تلفاً حاداً في القصبة الهوائية من التنبيب، أو الئك الذين يعانون أعراض وباء «كوفيد- 19».
واستغرقت العملية 18 ساعة، وتضمنت الجراحة المعقدة فريقاً مكوناً من 50 مختصاً بما في ذلك الجراحين والممرضات وأطباء التخدير وأخصائي مجرى الهواء والمقيمين.
والقصبة الهوائية، هو الجهاز المهم في الإنسان للتحدث، والتنفس؛ حيث تربط القصبة الهوائية الحنجرة بالرئتين وتلعب دوراً حاسماً في وظيفة الرئة الطبيعية وجهاز المناعة والتنفس. وأزال الجراحون القصبة الهوائية والأوعية الدموية المرتبطة بها من المتبرع، وأعادوا بنائها في المستفيدة من الرئتين إلى الحنجرة. واستخدم الجراحون جزءاً من المريء والغدة الدرقية للمساعدة في توفير إمدادات الدم إلى القصبة الهوائية، ما أدى إلى إعادة توعية ناجحة، وسمح هذا الإجراء بإزالة ثقب القصبة الهوائية للمتلقية، مما أتاح لها الفرصة للتنفس من خلال فمها لأول مرة منذ ست سنوات.
وقال الأطباء: «لم يكن لدى المريضة أي مضاعفات أو علامات لرفض القصبة المتبرع بها؛ حيث تمت مراقبتها عن كثب لتقييم نجاحها والاستفادة من ملاحظات في تطوير برنامج زراعة القصبة الهوائية».
وقال الطبيب جيندين: «لسنوات، كان الإجماع الطبي والعلمي على أن زراعة القصبة الهوائية لا يمكن إجراؤها لأن تعقيد العضو جعل إعادة تكوين الأوعية الدموية أمراً مستحيلاً، وانتهت كل محاولة سابقة لإجراء عملية زرع داخل الإنسان بالفشل. هذا الإنجاز الجراحي ليس فقط تتويجاً لثلاثين عاماً من البحث الذي بدأ عندما كنت طالباً في كلية الطب جبل سينا، لكنه أصبح ممكناً بكل سهولة».
وقال البروفيسور إيرك م: «لأول مرة، نحن قادرون على تقديم خيار علاجي قابل للتطبيق للمرضى الذين يعانون عيوب القصبة الهوائية طويلة المدى التي تهدد الحياة، وإنه يأتي في الوقت المناسب بشكل خاص نظراً للعدد المتزايد من المرضى الذين يعانون القصبة الهوائية الواسعة مشاكل ناجمة عن التنبيب بسبب «كوفيد- 19»؛ إذ يتزايد مرض مجرى الهواء الرغامي بشكل سريع».
ومتلقية زراعة القصبة الهوائية، عاملة اجتماعية تبلغ من العمر 56 عاماً من مدينة نيويورك. أصيبت بضرر حاد في القصبة الهوائية بسبب التنبيب المتكرر بعد نوبة ربو؛ وأدت عدة محاولات جراحية فاشلة إلى إعادة بناء القصبة الهوائية إلى مزيد من الضرر. وكانت تتنفس من خلال ثقب جراحي في رقبتها، وكانت معرضة بشكل كبير للاختناق والموت بسبب تطور مرض مجرى الهواء لديها واحتمال انهيار القصبة الهوائية لديها

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

حوش الإذاعة والتلفزيون يودع 41 كوكبا

ودعت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون 41 من خيرة كوادرها ونجومها لبلوغهم سن المعاش،من بينهم المخرج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا