السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة

قطر بعد فتح الحدود ودبي تواصل المكاسب

Sites Menu
El Saha

اقتصاد
ارتفاع أسهم قطر بعد فتح الحدود ودبي تواصل المكاسب
رويترز
05 يناير 2021
Share on Facebook
Share on Twitter
Share on WhatsApp
التعليقات
الأسهم القطرية سجلت ارتفاعا قويا في التعاملات المبكرة بفضل انفراجة بالخلاف الدبلوماسي في الخليج
الأسهم القطرية سجلت ارتفاعا قويا في التعاملات المبكرة بفضل انفراجة بالخلاف الدبلوماسي في الخليج
سجلت الأسهم القطرية ارتفاعا قويا في التعاملات المبكرة اليوم الثلاثاء بفضل انفراجة بالخلاف الدبلوماسي في الخليج القائم منذ ما يزيد عن ثلاثة أعوام، بينما صعدت بورصة دبي للجلسة الثالثة في ظل نمو القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات.

ووافقت السعودية على فتح مجالها الجوي وحدودها البرية والبحرية أمام قطر في إطار اتفاق لإنهاء النزاع الذي قاد الرياض وحلفاء لها لمقاطعة قطر في 2017.

ويعقد اجتماع قمة خليجي عربي في منطقة العلا بالسعودية اليوم لبحث الخطوات تجاه إنهاء الخلاف الدبلوماسي، ويحضر القمة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير الكويت نواف الأحمد الجابر الصباح والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ووفود من البحرين وعمان ومصر.

وقال جويس ماثيو مدير أول للأبحاث في المتحدة للأوراق المالية “هذه نتيجة طال انتظارها وأراها خطوة إيجابية تجاه تسوية الخلاف. ينبغي أن نرى وفورات كبيرة في التكلفة لبعض الشركات القطرية من ناحية الوقود والنقل”.

وارتفع المؤشر القطري 1.8 في المئة وصعدت جميع الأسهم المدرجة عليه. وقفز سهم صناعات قطر 3.3 في المئة بينما كسب سهم أكبر بنوك الخليج بنك قطر الوطني 2.2 في المئة. وبالنسبة للأسهم العقارية، زاد سهم بروة العقارية 1.2 في المئة.

وفي السعودية ارتفع المؤشر 0.2 في المئة وصعد سهم شركة المراعي 3.8 في المئة وربح سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك المملكة، 0.6 في المئة.

وزاد مؤشر دبي 0.7 في المئة وتقدم سهم إعمار العقارية 2.7 في المئة ليسجل مكاسب لليوم الثالث على التوالي وكسب سهم بنك دبي الإسلامي 0.6 في المئة.

ونما القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات في ديسمبر الماضي، إذ ارتفع مؤشر آي أتش أس ماركت لمديري المشتريات، الذي يغطي قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات، إلى 51.2 في ديسمبر من 49.5 في نوفمبر متخطيا مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش لأول مرة منذ سبتمبر الماضي.
رويترز

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

توقعات بارتفاع أسعار النفط بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل

قال محللون اليوم الأحد إن من المتوقع أن ترتفع أسعار النفط غدا الاثنين بعد الهجوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا