الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة

مباحثات اقتصادية بين السودان وروسيا البيضاء في ديسمبر المقبل

قال وزير الطاقة والتعدين عادل على ابراهيم انهم سيعملون على تنفيذ المشروعات المشتركة بين السودان وبلاروسيا خلال الفترة الانتقالية، بينما تستعد الخرطوم و”منسك ” للاجتماع الوزاري المقبل بروسيا البيضاء في ديسمبر المقبل.

والتقى عادل بمكتبه اليوم (الاحد) بسفير بلاروسيا لدى السودان الذي اعتمد بوزارة الخارجية سفيراً لجمهورية بلاروسيا في السودان بجانب عمله سفيراً لبلاده بجمهورية مصرالعربية. واضاف ” تحتم علينا احداث التغيير الجذري على مستوى المشروعات الاستثمارية حتى تعود بالنفع على البلدين “.وبحث اللقاء ملفات اللجنة الوزارية السودانية البلاروسية التي يرأسها وزير الطاقة والتعدين التي ستعقد اجتماعاتها المقبلة بمدينة منسك في ديسمبر المقبل لمواصلة التعاون بين البلدين في المشروعات قيد التنفيذ بجانب التطرق لمشروعات وافكار جديدة تعود بالنفع على البلدين في مجالات النفط والغاز والمعادن والزراعة والتجارة والتدريب.

وقال وزير الطاقة والتعدين نأمل في رؤية مشروعات واستثمارات كبيرة على ارض الواقع بين السودان وبلاروسيا خلال الفترة الانتقالية.وفي عام 2017م عقد الملتقى الاقتصادي بين البلدين بالخرطوم وقعت فيه اتفاقايات بين السودان وروسيا البيضاء في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي، الزراعة، النفط والغاز، والصناعة والمدخلات الزراعية.وأكد السفير البيلاروسي أهمية وزارة الطاقة والتعدين للجانب البلاروسي بجانب وزارة الخارجية والوزرات الأخرى، مشيرا الى ان وزير الطاقة والتعدين هو رئيس اللجنة الوزارية السودانية المشتركة، مؤكدا العمل على تنفيذ مشروعات استثمارية على مستوى التعدين والبترول والغاز.

وتحاول “منسك” عاصمة روسيا البيضاء ان تجد منافذ اقتصادية لافريقيا عبر الخرطوم، في اطار خطة الرئيس البيلاروسي الاكسندر لوكاشينكو للانفتاح في افريقيا.

وقدم سفير منسك الدعوة للوزير لترأس الاجتماع المقبل ببلاروسيا مهنئاً السودان بالتغير والتحول السياسي متمنياً الاستقرار والعمل على تفعيل التعاون بين البلدين حتى تعم الفائده الجميع .وحضر اللقاء ممثل شركة ” صفرة” البيلاروسية التي تعمل في قطاع المعادن بالسودان، وقال السفير البلاروسي ان شركة صفرة تعد من اكبر الشركات البيلاروسية، معرباً عن أمله في دخول عدد مقدر من الشركات البلاروسيا الاستثمار في السودان.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

ندي الريح :تتعهد بالنهوض بقطاع الصناعة بمختلف مجالاته بربر

بربر وقفت مدير الادارة العامة للصناعة بالولاية نهر النيل المهندس ندى الريح على سير العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا