الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

وتبقى البذرة أمل لبكرة. .. الشباب هم الحل. .

اقبال الدرديرى الزاكى
ialdirdeery@gmail.com
اختتمت الاسبوع الماضي بالمسرح القومى ب أمدرمان فعاليات مهرجان شباب السودان الأخضر فى الفترة من 10 15 مارس 2019م برعاية كريمة من المجلس القومى لرعاية الثقافة والفنون وقد حمل المهرجان شعار الحرفيون هم الحل مادام فى القوة نعمل وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة والغابات ممثله فى ادارة نقل التقانة والإرشاد وتقول مهندس زراعى اقبال عثمان مفرح ممثل إدارة نقل التقانة أن المهرجان كان مبادرة من رابطة الفرق والجماعات المسرحية وتم قبول المقترح وتحول لبرنامج عمل وشراكة تمتد وتم تعديل الشعار بإضافة وتبقى البذرة أمل لبكرة. امتداد ل سودان اخضر. ..
وتعتبر إدارة نقل التقانة والإرشاد من أقدم الإدارات ويرجع تاريخها إلى أكتوبر العام 1957م عندما وافقت حكومة السودان على استقبال بعثة الولايات المتحدة الأمريكية لتساعد على حل المشاكل الزراعية.
مع نهاية العام 1958م قدمت الولايات المتحدة الأمريكية مساعدة اقتصادية وفنية تحت قانون الأمن المشترك حيث دعمت وزارة الزراعة بمعدات اتصال إرشادية وفنيين أمريكيين أسسوا قسم الارشاد الزراعى فى عام 1958 م مع نظرائهم السودانيين كجزء من إدارة التعليم الزراعى وفوضوا لتأسيس وحدات إرشادية إقليمية. .
تأسست اول وحدة إرشاد زراعى فى مريدى فى إقليم الاستوائية فى يونيو 1959م وفى الستينات تزايدت وحدات الارشاد الزراعى إلى ثمانية وحدات غطت كل الأقاليم ما عدا إقليم بحر الغزال ثم أخذت فى التزايد حتى عام 1970 م تم إنشاء الإدارة العامة للإرشاد الزراعى والتدريب وذلك حتى عام 2001م حيث تم إنشاء الإدارة العامة لنقل التقانة والإرشاد.
وإدارة نقل التقانة والإرشاد هدفها الارتقاء ب إنتاجية المحاصيل الزراعية وتحسين نوعيتها ونقل التقانات للمزارعين والمنتجين ليتبنوها والتى تعمل على زيادة دخولهم وتطوير المؤسسات العاملة فى الأنماط الزراعية المختلفة إلى جانب تحريك المشاركين فى العمل الزراعى من مزارغين وممولين وعلماء ومهنيين ومسوقين ومقدمي خدمات ومدخلات لتطوير العمل الزراعى وينتظر ان تقدم كل ما يختص بزيادة الإنتاج وكل تقدم تكنولوجي فى المجال الزراعى للمستهدفين. .
واستهدفت الشراكة التى تشكلت الاسبوع الماضى الدعوة للشباب للعمل والتوجه نحو مناطق الإنتاج الزراعى من خلال العمل المسرحى الذى تمثل فى عرض او اثنين على مدى أسبوع ل يناقش قضية من قضايا الزراعة وسبقته ورشة تدريبية فنية فى الفترة 3-9مارس2019م
لإخراج المواد المقدمة شارك فيها عدد من الزراعيين والشباب الحرفيين والمبدعين بكل التخصصات الفنية المعروفة واحتوت على عدد كبير من المحاضرات افتتحها وكيل وزارة الزراعة الأسبق عمر مصطفى ويبين هذا اهتمام وزارة الزراعة بأمر التقانات وأهمية تطبيقها كما أن الاسبوع المسرحى بجانب العرض اليومى حوى تراث ومعرض زراعى وقبل الختام اى يوم 14 مارس انتقل الى داخل وزارة الزراعة والغابات لتوصيل رسالة لأكبر عدد من الزراعيين مفادها أن الشباب يمكن أن يخدم قضايا الزراعة والإنتاج عبر الإبداع والإنتاج الفنى بحسب مهندس زراعى اقبال مفرح.
وبتدشين الشراكة يبقى قول الشباب انهم جاهزون لقضايا التنمية والأعمار والتوجه لذلك حتى بالإبداع إلى جانب وان الكرة فى ملعب وزارة الزراعة ممثلة فى ادارة نقل التقانة والإرشاد لتوصيل ما تريد توصيله من جرعات خفيفة ونشر ما تريد بلا تعقيد حيث أن المسرح يخاطب المستهدف بلغته. .
ولما كانت الزراعة مهنة أكثر من 70 فى المائة من السكان فإن المستهدفين يمكن لهم الاستفادة منا يقدم من رسائل ببعدها المعرفى والسلوكى والاتجاهى بمستويات تأثير موجهة تصب لصالح الإنتاج والمنتجين وبذلك يتحقق شعار الحرفيون هم الحل ما دام فى القوة نعمل وشعار تبقى البذرة أمل لبكرة امتداد لسودان اخضر. ..
نهنى جهود المسرحيين وإدارة نقل التقانة والإرشاد فى توصيل رسالتها للناس والمنتجين بكل الطرق والوسائل الحديثة للتقانة والذى ينعكس بالطبع على قضية الإنتاج والإنتاجية.
وجلب التقانات وتطبيقها هو أحد طرق مواجهة تحدى الأمن الغذائي الذى هو جزء من الأمن القومى. . ومن يملك قوته. يملك قراره. ..

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا