الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة

الثروة الحيوانية مسلخ الكدرو سيباشر عمله في اول ابريل

جدد وزير الثروة الحيوانية آدم عبدالكريم دقاش التزامه بتنفيذ السياسات الداعمة للاقتصاد الوطني حسب موجهات الدولة وسياساتها لتحقيق مطالب المرحلة المقبلة في تصدير اللحوم المذبوحة بدلا عن الحية بحلول 2020 للاستفادة من سلسلة القيمه المضافة لمنتجات الثروة الحيوانية وتعزيز مفهوم ريادة الأعمال في مجال الإنتاج الحيواني للاكتفاء الذاتي وذيادة الصادرات .
جاء ذلك خلال تفقده لسير العمل بمسلخ الكدرو اطمئنانا على آخر التطورات والاستعدادات لافتتاحه وقال إنه شارف على الانتهاء والﻵن في مرحلة التجريب للذبيح وسيباشر عمله رسميا في الأول من أبريل المقبل . وقال إن المسلخ يعمل بطاقة إنتاجية تقدر ب (500) رأس للابقار و (3000) رأس للضأن يوميا من الذبيح في الوردية الواحدة وأضاف أن العمل في المسلخ يتماشى مع نظام الهصب والنظام العالمي للاشتراطات الصحية . وأشار دقاش للشراكات الذكية بين القطاع الخاص والعام لتحقيق قفزة نوعية في مجال ترقية وتطوير الإنتاج الحيواني وقال أن المسلخ الكدرو بهذه الطاقة ومواكبته للعالمية سيحدث نهضة في مجال صادرات اللحوم ويدعم الاقتصاد القومي وأضاف أنه سيوفر فرص عمل للشباب وسيتم تأهيل وتدريب مجموعات كبيرة من خريجي الكليات البيطرية في مجال تشفية اللحوم وتصنيعها وأضاف أن المسلخ بجانب المصنع سينتج أكثر من (30) منتج من اللحوم للاستهلاك المحلي والصادر .
ومن جانبه أوضح الدكتور محمد يوسف مدير عام المحاجر أن الزيارة للمسلخ للوقوف على سير العمل والاستعداد لافتتاح المسلخ الجديد الذي شارف على الانتهاء والمسلخ الثاني الذي تم تأهيله قال إنه جاهز وأضاف انهم وقفو على الاشتراطات التى تتوفر وأكد أن المسلخ يستوفي كل الاشتراطات العالمية وحتى الأوروبية خاصة أن المسلخ منفذ من دولة تركيا وتحت إشراف خبراء أتراك وسودانيين وأضاف أنه من أكبر المسالخ على المستوى الأفريقي وسيحقق مستوى ذبيح عالي وقال إن هناك جزئية مخصصة للتصنيع للاستفادة من مخلفات الذبيح وأضاف أن المسلخ يعمل بطرق حديثة لاستخدام تقانات تحليل المياه وتحويلها من مياه صرف الي مياه لري الأشجار بالمسلخ وقال إن المسلخ صديق للبيئة مطمئنا مواطني الكدرو وبحري وأعرب عن أمله بأن يحقق مسلخ الكدرو بجانب المسالخ الأخرى ما يصبو إليه السودان في رفع الاقتصاد .
ومن جهته قال المهندس حسن احمد مدير إدارة المشروعات قال إن المسلخ الآن في مرحلة الذبيح التجريبي وسينتهي العمل به في آخر مارس وسيبدأ العمل في الأول من أبريل المقبل وقال إنها ستكون بداية حقيقية للإنتاج خاصة أن المسلخ يستوفي كل الاشتراطات الصحية العالمية لمتطلبات الدول.
ومن جهته أكد المندس التركي المنفذ للمشروع مشيرا أن تجربة الذبيح ممتازة وأضاف أن بنهاية شهر مارس المقبل سينتهي العمل تماما وسيكون الافتتاح وبعده يكون المسلخ جاهز للتصدير لأي دولة في العالم.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا