الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة

الخرطوم وجوبا يشكلان لجنة لإعداد البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون الصحي

ايكوسودان
اتفقت وزارتا الصحة الاتحادية ونظيرتها بدولة جنوب السودان على تكوين لجنة لإعداد البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون الصحي برئاسة وكيلي الوزارتين بالتناوب على ان تضم 10 أعضاء بواقع 5 أعضاء من كل جانب .
وقال وزير الصحة الاتحادي د محمد ابوزيد مصطفى لدى لقائه بمكتبه اليوم بنظيره من دولة الجنوب دكتور رياك قاي والوفد المرافق له بحضور الجهات المختصة من الجانب السوداني والممثل في المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية ، وبنك الدم المركزي والطب العلاجي ،إن مهمة اللجنة تجهيز البرنامج التنفيذي على ضوء اتفاقية التعاون توطئة لرفعها للجهات المعنية ومن ثم انزالها لأرض الواقع.
لافتا إلى ان اللجنة تضم في عضويتها مجلس التخصصات الطبية ،الرعاية الصحية الأساسية ،والصندوق القومي للامدادات الطبية بجانب الصحة الدولية .و
تعهد الوزير ، بتنفيذ مايلي الوزارة دعما لدولة جنوب السودان خاصة وان القطاع الصحي أكثر القطاعات التي تأثرت بالجنوب.
وأكد الوزير د. رياك قاي ، الحاجة لمساعدة السودان لدولته في كافة الجوانب الصحية وعلى رأسها توفير الاختصاصيين مناديا بالمساهمة في ذلك عبر تدريب كوادر الأطباء بمجلس التخصصات الطبية واعتماد مستشفى جوبا مركزا للتدريب مع ابتعاث أطباء من السودان للعمل بجوبا مع ضرورة معاملة الطبيب الجنوبي مثل السوداني وأضاف قائلا وضعنا الاقتصادى لايمكننا من ابتعاث أعداد كبيرة لنيل التخصص منوها إلى الإتفاق مع مجلس التخصصات لزيارة الجنوب.
وقال قاي ، إن حكومته حاولت حل مشكلة المعامل وتوفيرها مطالبا بدعم الصحة الاتحادية مبينا ان الدواء المسجل في مجلس الادوية بالخرطوم محل إطمئنان لثقتنا في سلامته.
وأكد آمين الشئون العلمية بمجلس التخصصات الطبية دكتور معاوية الصادق ،مقدرة المجلس على التدريب والمساهمة في ذلك للجنوب مع ابتعاث اختصاصيين من الخرطوم لجوبا كمدربين .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا