الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة

لأول مرة منذ عشرين عاما يجتمع الاقليمين الافريقي والعربي لمناقشة قضايا الامن الصحي

الخرطوم ايكوسودان. نت
التم اليوم بالعاصمة السودانية الخرطوم الاجتماع الاقليمي الاول لتعزيز التعاون الصحي بين الحدود
بحضور وزراء الصحة بدول الجوار (جنوب السودان واثيوبيا وليبيا ومصر وتشاد وممثلين للهيئات الدبلوماسية والمنظمات الدولية ومنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وافريقا) .
وناقش الاجتماع عوامل القوة والتحديات وفرص التعاون عبر الحدود لمواجهة هذه التحديات واليات التعاون في المستقبل فضلا عن اعتماد إعلان الخرطوم لدعم تحديات الصحة العامة عبر الحدود وسبل التعاون وقالت ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسودان نعيمة القصير ، انه ولأول مرة منذ عشرين عاما يجتمع الاقليمين الافريقي والعربي والذي خصص للحديث عن الأمن الصحي عبر الحدود بحضور سبع دول من الجوار .
وابانت القصير ،ان التمتع بالصحة احدى الحقوق للبشر دون تمييز (ديني واقتصادي) أو غيره والصحة للجميع أساسا لتحقيق السلام و الأمن.
وتعهدت بمتابعة المداولات من قبل المنظمة وأعلنت ان الاجتماعات ستكون دورية فإجتماع الخرطوم لن يكون النهاية

وقال محمد ابو الزيد وزير الصحة السوداني إن الاجتماع ياتي إطار طرح التحديات الثنائية بين السودان ودول الجوار وكل على حده كما يعني بجعل المنطقة التي يقع فيها السودان والدول المجاورة في موقع متقدم من حيث التعامل مع الاوبئة
وأكد وزير الصحة الاتحادي ابوزيد علي، التزام السودان بدعم التعاون الإقليمي والدولي لتعزيز الأمن الصحي خاصة عبر الالتزام بمنظومة الوائح الصحية الدولية للعام 2005م ومايصاحبها من اليات
وقال ممثل وزراء الصحة بدول الجوار د. رياك قاي وزير الصحة بدولة جنوب السودان، إن حركة السكان بين البلدين تلقي بعبء على وزارات الصحة واشاد برعاية السودان للنازحين من الجنوب وعدم اغلاق الحدود وكل من لجأ واضاف انه يشكل عبء كبير على وزارة الصحة الاتحادية في السودان والتي تحملت المسؤولية.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا