الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة

المصرف العربي يمنح ثلاث دول أفريقية (47) مليون دولار قروض لمشروعات

ايكوسودان وكالات
وقع المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا على ثلاث اتفاقيات قروض، لصالح كـلٍ مِنْ جمهوريات: غينيا، موزمبيق وتشاد، بقيمة إجمالية بلغت 47 مليون دولار أمريكي.

وتمّ توقيع هذه الاتفاقيات على هامش الاجتماعات السنوية المشتركة لمجموعة البنك وصندوق النقد الدوليين، والتي عُقدت في نوسا دوا، بالي، بإندونيسيا، خلال الفترة من 8 إلى 14 أكتوبر الجاري.

وبموجب الاتفاقية الأولى، نالت جمهورية غينيا قرضاً من المصرف بلغت قيمته 15 مليون دولار، للإسهام في تمويل مشـروع الزراعة الأسرية في غينيا العليا وغينيا الوسطى.

ويهدف المشروع بصفة عامة إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي وتحسين الظروف المعيشية لسكان مناطق المشروع خاصة الشرائح الفقيرة والحد من الفقر.

كما يهدف بصفة خاصة إلى الإسهام في تحسين الإنتاج الزراعي وتحسين دخل المزارعين والرفع من عدد الأسر التي تعتمد على التقنيات الحديثة في الإنتاج الزراعي للتأقلم مع التغيرات المناخية والرفع من كميات المحاصيل التي سيتم تسويقها.

كما حصلت جمهورية موزمبيق ايضاً على قرضٍ بلغت قيمته 20 مليون دولار، للإسهام في تمويل مشـروع تشييد ميناء الصيد بمدينة “أنقوش”.

ويختص المشروع بالإسهام في تحقيق الأمن الغذائي والتخفيف من حدة الفقر بتشييد ميناء لاستقبال قوارب الصيد التقليدية والصناعية في منطقة المشروع، وتحسين كفاءة مناولة الاسماك وتحضيرها حسب المواصفات العالمية، وزيادة العائد من صادر الأسماك وتحسين رصيد ميزان المدفوعات، وخلق فرص عمل جديدة.

أمّا القرض الأخير فكان لصالح جمهورية تشاد بمبلغ 12 مليون دولار، لتمويل مشــروع دعم التنمية المحلية في منطقة “تاندجيلي”،وذلك للإسهام في تحقيق الأمن الغذائي والحد من الفقر وتحسين الوضعية المعيشية لسكان منطقة المشروع خاصة الشرائح الفقيرة من المجتمع وبالأخص النساء والشباب حيث سيتم استصلاح 400 هكتاراً.

كما يمل القرض تشييد وتجهيز 6 مراكز ثقافية ورياضية، وتشييد 10 منظومات ريفية لإمداد مياه الشرب والمياه الرعوية، وتوفير 8 محطات لإنتاج الطاقة الشمسية بسعة 500 وات لكل محطة.
ووقع الاتفاقيات نيابةً عن المصرف معالي المهندس يوسف بن إبراهيم البسام، رئيس مجلس إدارة المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا.
أمّا الدول المستفيدة فقد وقع نيابةً عنها كلُ من د. أدريانـو افونسو ماليان، وزير الاقتصاد والمالية لصالح جمهورية موزمبيق،كمَا وقعت كاني ديـالو، وزيرة التخطيـط والتنمية الاقتصادية عن جمهورية غينيا؛ ثمّ وقع د. عيسى دوبراغني، وزيـر الاقتصاد والتخطيط التنموي، لجمهورية تشاد.

يذكر أنّ إجمالي تعهدات المصرف لصالح 44 دولة أفريقية – جنوب الصحراء ـ مستفيدة من عونه خلال الفترة 1975 وحتى نهاية سبتمبر 2018، متضمنةً المبالغ الممنوحة بموجب هذه الاتفاقيات لصالح العمليات في القطاعين العام والخاص، والتسهيلات التي منحها المصرف في إطار مبادرة تخفيف عبء المديونية HIPC وتمويل عمليات العون الفني، والعمليات في إطار برنامج المصرف لتمويل الصادرات العربية للدول الأفريقية وقروض صندوق الإقراض قد بلغ نحو 6203,108 مليون دولار أمريكي.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

سنار تدشن سلة رمضان والوالي يوجه بأعفاء٥٠%

دشن والي ولاية سنار الاستاذ توفيق محمد علي سكر سلة رمضان للعاملين بالولاية وثمن الوالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا