الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة

وزير الصحة بالخرطوم : صعوبات في انفاذ قانون مكافحة التبغ

الخرطوم -إيكو سودان
أعلن وزير الصحة ولاية الخرطوم بروفيسور مأمون حميدة ،عن افتتاح مركز الأمراض النفسية بمستشفى الخرطوم منتصف نوفمبر المقبل والذي يضم قسما لعلاج الإدمان، وقسم للأطفال، إضافة لإنشاء قسم لإدارة مكافحة التبغ والمخدرات .
وقال حميدة خلال مخاطبته ورشة تحديث موجهات العمل بمراكز الإقلاع بمباني الوزارة اليوم والتي نظمتها إدارة مكافحة التبغ والمخدرات بالوزارة ، إن التبغ أصبح العدو الأول للإنسان لافتا للصعوبة في إنفاذ قانون المكافحة على الرغم من ان مجمع الفقه الإسلامي حرم تعاطي التبغ بكافة أنواعه .
ولفت حميدة، إلى حدوث طفرة وصفها بالكبيرة في مجال التوعية بمخاطر التعاطي في الأماكن العامة منوها إلى إن المرحلة المقبلة تشمل استهداف طلاب الجامعات بإقامة ندوات أسبوعية للتعريف بمخاطره وأضاف اننا نعمل على حماية جيل المستقبل من خطر الإدمان و تعاطي التبغ بأنواعه المختلفة.

وأكد على إدخال عيادات للإقلاع عن التدخين بعدد من المستشفيات والمراكز
الصحية المرجعية منها منها مركز الإقلاع بمستشفى جبل أولياء ،مركز بسمة للإقلاع عن التبغ بمستشفى الخرطوم للأسنان، و بمستشفى الشعب التعليمي بالخرطوم إضافة إلى المراكز صحية السلمابي ، حي الزهور ، الكلاكلة القلعة ، الثورة الحارة الثانية ، عبودة بالثورة .
مؤكدا إن السبب في نجاح حملة المكافحة تخفيض نسبة النيكوتين من 1,6%إلى 1,8% حتى الآن واضاف انه ستصل النسبة إلى 2 %في العام 2020م .
وطالب حميدة الأطباء بزيادة الإهتمام بالمرضى لافتا إلى أن الفترة المقبلة سيتم عمل استراتيجيةلعلاقة الطبيب والمريض و تعامل الأطباء مع المرضى وأشار إلى دعم تخصص علم النفس للدور الكبير الذي يقوم به الأطباء والباحثيين النفسيين .

ومن جانبها قالت ا لبنى يحي مديرة إدارة مكافحة التبغ والمخدرات بالوزارة ، إن الورشة هدفت إلى تحديث موجهات العمل بمراكز الإقلاع لمكافحة التبغ بالإضافة إلى عمل موجهات لإخراج المدمن من دائرة تعاطي التبغ
منوهة إلى أن الوزارة تعمل في ثلاثة محاور للمكافحة وتتمثل في إنفاذ القانون والتوعية الصحية ومساعدة المتعاطين عن الإقلاع عبر مراكز الإقلاع واضافت اننا نعمل في مجال المخدرات والتوعية الصحية والعلاج لافته إلى أن أكثر الإصابات بأمراض السرطان تأتي بسبب التدخين وتعاطي التبغ بكل أنواعه .

واوصت الورشة بتوفير العلاج الدوائي لمتعاطي التبغ (معوضات النيكوتين) ،
تدريب الكوادر ،
توفير الخدمة في المراكز ،
وضع موجهات ثابتة لاختصاصي الصدر والقلب بتحويل المتعاطين لمراكز الإقلاع .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا