الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

وزارة الضمان : التامين الصحي (حصان الرهان)

الخرطوم-نوال شنان
وصفت وزيرة الدولة بوزارة الضمان والتنمية الاجتماعية منى فاروق, التأمين الصحي بحصان الرهان في ظل الأوضاع الاقتصادية والضائقة المعيشية التي تعاني منها البلاد بإعتبار أن العبء الأكبر لتجاوز الوضع الاقتصادي سيقع على وزارة الضمان بلا منازع .

وتعهدت فاروق في الجلسة الافتتاحية للملتقى رقم 35 لمديري فروع الصندوق القومي للتامين الصحي اليوم بقاعة التنسيق الصحي بالصندوق القومي إلامدادات الطبية ،بالعمل على إزالة كل العقبات أمام التامين الصحي وطرق كافة الأبواب حتى لاتكون الأسعار وارتفاع تكلفة العلاج عائقا أم تقدم الخدمة للمواطنين بما يمكنه من اللقيام بدوره في تخفيف الضغط والعبء على المواطن لإرتفاع فاتورة العلاج والدواء وأضافت (المرض يأتي فجأة ومافي إنسان بجهز ليه) وهنا يسهم التأمين في تخفيف هذا العبء ونوهت قائلة(نحن وانتم سنتخطى هذه العقبات للمضي قدما بالتأمين).
وأكدت فاروق، ان الملتقى فرصة لتبادل الاراء وتبني التجارب الناجحة لتعميمها وصولا لتوسيع المظلة ومن ثم تنفيذ التغطية الشاملة في الموعد المحدد مشددة على إستصحاب الوضع الاقتصادي والتركيز على التوعية لمحو المعلومات المغلوطة عن الخدمة وتوفر الأدوية وشمولها (حتى لايهزم الجهد المبذول) منادية أجهزة الاعلام المختلفة بعكس الصور المشرقة وتسليط الضوء على الخدمات المقدمة.

واشارت إلى ضرورة التغطية الشاملة مع جودة الخدمة مشيدة بالعاملين بالصندوق وفروعه بكل الولايات.
وكشف المدير العام للصندوق د. طلال الفاضل ، ان الأوضاع الاقتصادية والزيادة في الأسعار تلقى بظلال على مسيرة التأمين وبالتالي على جودة الخدمة مناشدا وزارة الضمان بالمساندة لرفع النسبة وإدخال أعداد أضافية تحت المظلة لافتا إلى تحديات تشمل زيادة الدواء والخدمات والتي إرتفعت إلى 52% العام الماضي في حين التحدي الثاني إكمال أدخال القطاع المقدم للتامين بنفسه مثل التجار والمزارعين منوها لحراك إنتظم الولايات مناديا الوزارة بحض الولاة على إدخالهم مشيرا إلى ان ثالث التحديات توفير الخدمة في الأرياف والمناطق البعيدة مبينا ان الصندوق بدأ مباحثات مع وزارات الصحة بالمركز والولايات ومع الامددادت بشأن وصول الأدوية لكافة الأصقاع .

واعلن الفاضل، الاستعداد لبذل مزيد من الجهود لتحقيق الحماية الصحية لكل المواطنين لافتا إلى ان قائمة أدوية الصندوق ارتفعت إلى 690صنفا مشيرا إلى ان النصف الأول من 2018م شهد عدة نجاحات منها إدخال مليون أسرة فقيرة بدعم من المالية وتوقع الوصول إلى نسبة 90% من الاسر بنهاية العام في ظل التزام الحكومة بحماية الفقراء فضلا عن تجاوز بعض الولايات نسبة 85% في التغطية ضمت الشمالية ووسط دارفور وسبقتهما القضارف منوها إلى التوسع في المواعين لتصبح 3ألف مؤسسة صحية تقدم الخدمة وأكثر من 500 صيدلية .

وقال مدير الإدارة العامة للتخطيط بالصندوق د. باسط يوسف ، إن الملتقى والذي يستمر ليومين منصة للتفاكر والنقاش في إطار التواصل مع الفروع بالولايات بما يؤدي للخروج برؤية كلية للسياسات والوقوف على الاداء لافتا انه آلية من اليات التامين تحقيقا للحماية الصحية بنهاية 2020م.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا