الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة

معتمدي الولايات يبشر بفرص الاستثمارية الجاذبة للمغتربين

الخرطوم مواهب احمد
طرح معتمدي الولايات وممثلي ووزارات الاستثمار الفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف المجالات للمغتربين والتسهيلات الجاذبة لمدخراتهم دعما للتنمية الاقتصادية بالبلاد.
جاء ذلك في الملتقى السنوي لمجلس الجاليات والمنظمات الطوعية السودانية بالخارج بصالة اسبارك سيتي وقدم المعتمدين خطط وبرامجهم لهذه المشروعات التي تساهم في الاستثمار الامثل لاموال للمغتربين وإشراك المغتربين في قضايا الهم الوطني التي تتعلق بدعم الاقتصاد..
واوضح على ابراهيم علي معتمد رئاسة ولاية وسط دارفور ان الولاية اعدت خارطة استثمارية خدمية وزراعية وصناعية شملت دراسات جدوى لانشاء مدينة سياحية في زالنجي وجبل مره واقامة فندق خمسة نجوم ومسلخ حديث للصادر وسوق للصادر ومصنع تعليب خضر وفواكه ومصنع للصمغ العربي ومدبغة ومصنع زيوت واخر للاسمنت وللسكر، اضافة لمشروع بستاني، والعمل لتوطين زراعة البطاطس والاشجار الطبية، جميع هذه المشاريع تمنح للمستثمرين مجاني ويتم حمايتها تشجيعاً للاستثمار الوطني.
وقال الزبير احمد معتمد شئون الرئاسة بولاية نهرالنيل ان الولاية تتميز بموقعها الجغرافي وتوفير بنية تحتية من طرق وكباري وعدد من المشاريع السياحية والصناعية تساهم في الاقتصاد الوطني مباشرة اهمها خمسة مصانع اسمنت وثلاثة مشاريع زراعية في عطبرة والمتمة وابوحمد كما انشاء الراجحي معمل لزراعة الانسجة لانتاج الشتول الان وصلت السوق،داعياً المغتربين للمشاركة في نهضة الولاية والدخول في الاستثمار السياحي.
احمد محمد الطاهر ولاية البحر الاحمر اوضح ان الولاية بها عدد من المواني مشجعة للسياحة عبر ساحل بكر بجانب ميزات ازالة المسكيت والاستفادة منه في الفحم وزراعة الخضر والطماطم وتصديره للخليج ويوجد مشروع خور بركة لزراعة الموز ومزارع بستانية وبيوت محمية في سنكات اضافة الى 168 مزرعة لتحسين الماشية وعدد من المسالخ الحديثة ومنطقة حره للثروة الحيوانية.
واضاف ان هنالك مشاريع واعدة مثل السياحة استزراع الجمبري وخيار البحر واسماك البلطي، ومخطط لاقامة فلل وفنادق ومجمعات تجارية.
ووعد بحل مشكلة الكهرباء باكتمال محطتين بالتنسيق مع شركة المانية تضيف 500 ميغاواط.
واوضحت ممثلة ولاية كسلا الجواذب السياحية في سلسلة الجبال ونهرالقاش والبساتين والمعادن من الذهب والرخام وهنالك مطار مجهز للصادر.
وابانت انه تم منح 1850 مغترب اراضي سكنية وهنالك خطط لمجمعات سكنية.
واكدت تقديم التسهيلات للمستثمرين وحماية مشاريعهم.
النور عوض الكريم شمال كردفان طرح امتيازات الولاية ممثلة في حبوب زيتية وزراعة ذرة شاميه وفول الصويا والقمح.
واستغلال حزام الصمغ العربي واطلاق مشروع الامان الشامل وانجاز الزراعة التعاقدية.
وذكر أن هنالك ثلاثة مشاريع كبيرة ممثلة في نفير وحملان ومحموب اولاد، مؤكداً انه سيتم وضع خاص للمغتربين لتشجيعهم للدخول في الاستثمار مع هذه الشركات للمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطنى.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا