الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

السودان يجيز استيراتيجة للأشخاص ذوي الإعاقة

أعلنت وزارة الصحة السودانيةعن إجازة استراتيجية الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة بما يسهم في حفظ حقوقهم والعدالة في تقديم الخدمات الصحية توطئة للدفع بها لمجلس الوزراء لإجازتها.
ووصف الوزير بحر إدريس أبوقردة في اجتماع اجازة الخطة الإستراتيجية الصحية للأشخاص ذوي الإعاقة بقاعة التنسيق الصحي بالصندوق القومي للامدادات الطبية بحضور وزيرة والضمان والتنمية الاجتماعية مشاعر الدولب ،وضع استيراتيجية صحية خاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة من قبل الوزارة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة إنجاز لصالح شريحة مهمة من المواطنين لافتا إلى أن القضايا المتعلقة بحقوقهم متوفرة في عدد من الوزارات المركزية .
وقال الوزير ،القضايا الصحية المضمنة في الاستيراتجية الصحية مهمة تشمل الكشف المبكر للإعاقة بمختلف أنواعها وتوفير الخدمات العلاجية بالمرافق الصحية في كل الولايات معلنا ان الفترة المقبلة ستشهد التركيز على منحهم حقوقهم كاملة في المؤسسات الصحية وتطوير التكنولوجيا المساعدة خاصة وان هنالك تطور كبير حدث في التقنيات والأجهزة التعويضية.
وشدد الوزير على ضرورة دمج ذوي الإعاقة في المجتمع وتوفير الحقوق لهم بمافي ذلك تشييد المباني وفقا لاحتياجاتهم ونوع إعاقتهم مؤكدا ان الدمج يساعد على محاربة الفقر وزيادة الإنتاج وأضاف قائلا (الإعاقة ليست مرضا لكن لهم احتياجات صحية واجبة التوفير وسنعمل على توفيرها) .

وقدرت احصائيات المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة عدد المعاقين بالسودان بأكثر من مليون معاق في مختلف أنواع الاعاقات لافتة إلى ان ولاية جنوب دارفور الأعلى في المعدلات بنسبة 9,5% من جملة الأشخاص ذوى الإعاقة.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا