الخميس , أبريل 25 2024
أخبار عاجلة

الثروة الحيوانية ادخال الأنظمة الحديثة في مجال ترقيم الحيوان لحفظ النوع

أكد وزير الثروة الحيوانية الاستاذ بشارة جمعة ارور اهمية إدخال النظم الحديثة في مجال الترقيم والتعريف بالحيوان لاهميته في حفظ النوع ومطلوب لسوق الصادر .
جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه اليوم الخبير الفرنسي في مجال تعريف وتسجيل الحيوان وممثل شركة أولو فلكس الفرنسية العاملة في المجال المستر توماس نايفر
وبحث اللقاء كيفية تطبيق الأنظمة الحديثة في مجال ترقيم الحيوان والتعريف به في السودان . والاستفادة من الخبرات والتجارب الفرنسية في المجال بتدريب وتأهيل الكوادر على برامج التكنولوجيا واستخدام التقانات الحديثة لتعريف وترقيم الحيوان . وكشف بشارة عن خطة وزارته لتأمين قطاع الثروة الحيوانية بالتعاون مع الشركات والجهات ذات الصلة للحفاظ عليها ومما يسهل عملية الترقيم والتعريف و انه أحد المشاريع الحيويه التي ترتقي بالقطاع ويهدف في المقام الأول لترشيد وتوجيه دعم الدولة وان البرنامج يساهم في السيطرة على الأمراض الوبائية في حالة حدوثها بالإضافة إلى التحسين الوراثي لسلالات الحيوان المنتجه للحوم والألبان من خلال التلقيح الاصطناعي. مضيفا توفير قاعدة بيانات متكاملة تساهم في المشروعات الكبرى في المجال وكذلك سهولة حركة الحيوان وتتبعه .
ومن جانبه تحدث المستر توماس عن قدرات وإمكانات بلاده وتجاربها في مجال تعريف وترقيم الحيوان ونقل تلك التجارب للسودان باعتباره إحدى البلدان التى تلعب دور هام في مجال الصادر في الثروة الحيوانية وقال إنه خلال سنوات سيكون أهم المطلوبات لتأمين الصادر بمعرفة الدول المستوردة .

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

دكتورة نجدة أرباب جاهزون لتكثيف مشروعات الإنتاج الأسرى

ايكوسودان نت أعلنت وزيرة الثروة الحيوانية والمراعي دكتورة نجدة أرباب عن الاتجاه الكامل للوزارة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا