الخميس , مارس 28 2024
أخبار عاجلة

في تغريدة أثارت الجدل و التكهنات: عدو (الأخوان) ضاحي خلفان يغازل السودان

تقرير: الجميل الفاضل
اطلق الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس شرطة دبي المعروف بعدائه المطلق للحركات الاسلامية و لجماعة الإخوان المسلمين علي وجه الخصوص.. تغريدة مثيرة للجدل نشرها علي حسابه بموقع (تويتر) الخميس الماضي.. أثني فيها علي الرئيس البشير، مثمناً كفاءته و إستجابته لنداء الأمة في مواجهة ما وصفها بعنتريات ايران في الجنوب العربي
“في إشارة لمشاركة السودان بقواته في حرب اليمن” فيما أنحي خلفان بالآئمة علي دول أخري “لم يسمها” كان يتوقع مشاركتها غير أنها أدارت ظهرها للمعركة التي إندلعت قبل بضع سنوات.
و دعا خلفان عطفاً علي هذا الموقف لتكريم السودان قائداً و شعباً.
تغريدات و ردود:
و بدا لافتاً أن تغريدة نائب رئيس شرطة دبي التي قوبلت بردود فعل متباينة من مختلف الجنسيات، قد فتحت الباب علي مصراعيه لتكهنات واسعة بشأن مستقبل الاوضاع هنا، واثرها علي علاقات البلدين السودان و الامارات، حيث نالت التغريدة إعجاب أكثر من الفي متابع لخلفان علي موقع التواصل الإجتماعي الشهير، فضلاً عن مشاركتها علي أكثر من ألف حساب آخر بالموقع نفسه، مع جذبها لمئات التعليقات التي عبر معظم كاتبيها عن دهشتهم لهذا التطور الذي طرأ علي موقف الفريق ضاحي بعد مرور عدة سنوات علي مشاركة السودان في التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن.
و فيما اطنب البعض في الإشادة بموقف السودان رئيساً و شعباً، إستنكف آخرون إطراء خلفان علي الحكومة التي إعتبروا أن جذورها إخوانية و أن معظم قادة حزبها الحاكم الآن هم كذلك من الإخوان، غير أن هناك من التقط خيط المفارقة منوها الي أن مكانة السودان لو أنها كانت بذات القدر الذي عبر عنه خلفان .. فكيف يفهم وقوف دولته موقف المتفرج و البلاد في أزمتها الاقتصادية الراهنة، بينما وصف متداخلون خليجيون السودانيين بأنهم من أشجع الشعوب وذوي أطهر قلوب، مؤكدين في هذا الصدد بأن كل من عمل مع أهل السودان يشهد برجولتهم و إخلاصهم و تقدمهم في أي جبهة يتولونها.
و ربط بعض آخر خروج البلاد من وهدتها الحالية بتخلص الرئيس البشير من شركائه الإسلاميين الذين ينازعونه الحكم “علي حد تعبيرهم”.
من هو خلفان؟
و رغم تباين الآراء حول فحوي هذه التغريدة المفاجئة و دلالاتها، إلا أن مجرد إطلاقها في هذا التوقيت بالذات من رجل أمني بقامة الفريق ضاحي خلفان، الذي نال جائزة أفضل شخصية تنفيذية في منطقة الشرق الاوسط في العام 2004، و قبلها جائزة الامم المتحدة لأبرز شخصية عربية في مجال مكافحة المخدرات عام 2002، إضافة لإنشائه غرفة عمليات شرطيه بدبي تعتبر الي الآن علي الأقل من أفضل غرف العمليات عالمياً.
فضلا عن رفد خلفان المكتبة العامة و المتخصصة بعدة مؤلفات أبرزها :
“نظام النقاط السوداء وأثره على فعالية الضبط المروري”، و”الشرطة وحقوق الإنسان”، و”دور الشرطة في علاج وتأهيل المدمنين التائبين”، و”غرف العمليات ودورها في رفع كفاءة الأداء الشرطي”.
الي جانب مؤلفات أخري في قضايا عامة أهمها: “راشد والمسيرة البناءة”، و”همٌّ وأرق على الورق”، و”كلام في الدعاية والإعلان والتسويق”، و”التخطيط المحكم”.
بروز ضاحي في الإعلام
برز الفريق ضاحي خلفان عالمياً خلال التحقيقات التي قادها حول عملية اغتيال محمود المبحوح في )دبي)، و التي قال خلفان إنه قد تلقي إثرها تهديدات من الموساد بعد أيام قليلة من كشفه لمعلومات تتعلق بقضية الاغتيال الشهيرة، مشيرا الي أن التهديد الأول جاءه في رسالة تقول: ” احم ظهرك إن كان بمقدورك أن تظل طليق اللسان ” كما قال إن شخصًا مزدوج الجنسية تبيّن أنه عضو سابق في الموساد بعث له برسالة مع أحد أقاربه، دعاه فيها إلى التزام الصمت.
موقف خلفان من الإخوان
كما كانت لضاحي خلفان مواقف معادية لثورات الربيع العربي، وخصوصا ضد جماعة الأخوان المسلمين، التي يعتبرها خلفان “خطرا على أمن دول الخليج العربي”، متهماً الأخوان صراحة بالتخطيط لقلب أنظمة الحكم هناك، واصفاً كل من يتعامل مع الأخوان بصفة “العميل” بل و يذهب خلفان الي التأكيد علي إن الأنظمة القائمة بالخليج أكثر رقياً وتقدماً وانضباطاً من النظم الجمهورية في المنطقة برمتها، ومن اجرأ تغريدات خلفان في تويتر قوله : “الاخوان اسقطوا مبارك وانا سوف اسقط الاخوان.”
فعلي غير عادة رجالات الشرطة و الامن عرف الفريق ضاحي برأيه الحاد والصارم في الشخصيات و الانظمة و التنظيمات ذات الصبغة الإخوانية، التي ظلّ يشّن ضدها حرباً لا هوادة فيها، متخذا موقعه المفضل (تويتر) منصة لتعليقاته اللاذعة التي تنتاش سهامها بشكل مباشر التنظيم العالمي للاخوان المسلمين، إضافة لجماعات اخري تتبني الاسلام السياسي بمسميات مختلفة ، حيث ظلّ ذلك ديدنه الي يومنا هذا علي الأقل.
النموذج الإخواني السوداني
و رغم أن الحركة الاسلامية السودانية التي تزعمها الشيخ الراحل حسن الترابي ظلت تحتفظ بنوع من الإستقلالية عن التنظيم الدولي للإخوان المسلمين، الامر الذي مكنها من تقديم نموذج إخواني متطور و منفتح يتمتع بمرونة أيديولوجية وسياسية، حيث نشأ ذلك النموذج في ستينيات القرن الماضي علي قاعدة تخفيف شروط الانتماء للحركة، مع قابليتها للتحالف مع قوى سياسية غير إسلامية وأحيانا غير مسلمة.
رفض الطابع الدولي
بل و في ذات السياق ربما تفهم تصريحات كان قد أطلقها الرئيس البشير، قبل نحو ثلاث سنوات لصحيفة الاتحاد الإماراتية، اتفق فيها بلا حرج علي أن التنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين بات مهددا لاستقرار بعض الدول العربية.
مشدداً من جهته علي رفضه القاطع للطابع الدولي للإخوان، منوهاً الي أن من حق الدول اتخاذ ما تراه مناسباً لخدمة أمنها واستقرارها بعد تنامي تأثير التنظيم الدولي للإخوان وتدخله في شؤون تلك الدول.
المهم.. لا يعرف علي وجه الدقة الي الآن علي الأقل، كيف يمكن أن تفهم تغريدة خلفان الأخيرة احد ابرز الصقور المناهضين لوجود ادني رائحة اخوانية علي عروش و قصور الحكم العربية، و الي ماذا ترمي في النهاية؟.
“الوان الاسبوعي” الاثنين 6 اغسطس 3018

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

بمناسبة اليوم العالمي للغابات 21 مارس من كل عام

1 – 3 أقوال وأشعار في الغابة والأشجار – الغابة رئة الأرض.. مصدر مجهول. – …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا