الجمعة , مارس 29 2024
أخبار عاجلة

العرب في كان: فيلمان وحدث غير مسبوق وجناح رسمي

رضا الماوي

بي بي سي،كان

يشارك فيلمان عربيان ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي المعروفة بالسعفة الذهبية: فيلم “يوم الدين” للمخرج المصري أبو بكر شوقي وفيلم “كفر حانوم” للمخرجة اللبنانية نادين لبكي.

وشهد المهرجان حدثا عربيا غير مسبوق وهو مشاركة المملكة العربية السعودية لأول مرة في تاريخ كان ورفع علمها على جناح رسمي يمثل المملكة في المهرجان.

مهرجان كان السينمائي 2018: أهم 10 أفلام يجب الانتباه إليها

وعرض 8 أفلام لمخرجين سعوديين شباب من الجنسين، إضافة إلى فيلم “جود” وهو أول فيلم روائي ينتجه المجلس السعودي للأفلام، وهو الكيان السينمائي الذي تأسس حديثاً بالمملكة. ويستلهم ‘جود’ بناء القصيدة الجاهلية لوصف جماليات الطبيعة والتراث في السعودية كما يتتبّع التطورات التي طرأت على المجتمع بعد اكتشاف النفط.

الحدث العربي الثاني كان هو افتتاح أول جناح رسمي لفلسطين في المهرجان، وهو ثمرة تعاون بين القنصلية الفرنسية بالقدس ومؤسسة الفيلم الفلسطيني. “هذا التمثيل الرسمي سيدعم تمكين جهود السينما الفلسطينية على المستوى الدولي” حسب وزير الثقافة الفلسطيني إيهاب بسيسو.

ومن المعروف أن السينما الفلسطينية سجلت حضوراً ملموساً في دورات سابقة بأفلام مثل “عمر” للمخرج هاني أبو أسعد عام 2013 وفيلم “يد إلهية” للمخرج إيليا سليمان، الذي حصلِ على جائزة لجنة التحكيم في المهرجان عام 2009 وفيلمي “حيفا” و”حتى إشعار آخر” لرشيد مشهراوي والتي عرضت في كان عامي 1996 و 1994.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

تدشين برامج ترفيهية بدور الإيواء ببورتسودان

اقامت الادارة العامة للثقافة البحر الاحمر برنامجاً ترفيهياً للوافدين بدار الايواء بداخلية محمد شيبة بعنوان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا