الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
كاتب راي ايكوسودان

التعليم الخاص ….. والهبوط النّاعم ..

كتب : معلم بالمعاش حسن بشري بدوي
قال تعالي (( إقرأ ..باسم ربك الذّي خلق .خلق الانسان من علق ….الخ )) صدق الله العظيم
حقأً إنها كلمة كانت فيصلأً بين الحق والباطل…
وقال شاعر تعّلم فليس المُذويولد عالمأً …الخ .
هنا يبقي العلم هو النور الذّي هدي البشرية الي مدارج الحياةّ لتستبين به وتُقمر الأبن لقوله تعالي ” وما أوتيتم من العلم الأّ قليلأ..فلانهاية للعلم…
التعليم الخاص في السودان :-
تلك التجربة الكبيرة الفريدة والتي خطّ أساسها المرحوم الشيخ بابكر بدري بمدينة رفاعة الرئدة واهتم فيها بتعليم البنات الذي لم يجد خطة فترة الاستعمار.واصبحت تلك التجربة الفريدة واقعا معاشأ وامتدت وكان من ثمارها الباقية من الان كلية الأحفاد الجامعية .
وسارت القافلة الي أن عمت مٌدن السودان وقراه . ولكنه عاني كثيرأ خلال فترة العهد البائد
إنّ الثورة الشعبية التي قضت علي الحكم الشمولي لها أهداف وبرامج لايمكن أن تحيد عنها .
أ – تغيير المناهج بالنسبة لمرحلة الاساس والثانوي
ب – مجانية التعليم .إن تلك الاهداف افرزت واقعأً جديدأ يتطلب حلأً جزرياً لمشكلة التعليم .
إنّ تطبيق الهيكل الراتبي الجديد للقطاع العام اتي بطفرة كبيرة حيث انها حفظت للمعلم حقوقة كاملة لانة كان محرومأً حتي اصبحت المهنة طاردة لايقبل عليها الشباب بتوعية.
الهبوط الناعم نعني به الواقع الجديد الذي خلقة الهيكل الراتبي . والذي سوف يتاثر به التعليم الخاص وفي رأينا بأن هذه المشكلة لايمكن أن تحمل الأ بمؤتمر يجمع بين وزارة التربية والتعليم وأتحاد اصحاب المدارس الخاصة ويخضع لدراسة متأنية لجل المشكلة نهائيأ من اجل المصلحة العامة وفي راينا بان مشكلة التعليم الخاص تكمن في الاتي :-
1- حسب الإحصائيات المقدرة نجد أن 60% من تلاميذ الأساس بالعاصمة القومية يلتحقون بالمدارس الخاصة وحتي الولايات فكانت حل لمشكلة كبيرة .
2- معظم هذه المدارس تقع علي الاطراف وكُل سكانها من الفقراء واصحاب الدخل المحدد لايستطيعون دفع الرسوم الجديدة.
3- هذه المدارس تضطر لزيادة الرسوم لمواجهة (أ) الايجارات (ب) المرتبات الكبيرة (ج) دفع نسبة 2% من رسوم التلميذ (د)الضرائب الكثيرة الزكاء- العوائد – النفايات- الكهرباء –الماء الذي بدأت فاتورته تزيد زيادة مذهله والغريب ” عهد بائد” الكتاب المدرسي – الادوات المدرسية مصروفات التوجيه –الترحيل والذي سوف يكون علي مسولئة ولي الأمر ..
(ب) لابدّ للوزارة التجارب مع الموقف الجديد وذلك باعفاء المدارس من رسوم ال 2% من رسوم التلاميذ العام المقبل وعند مدارستها يمكن أن تلزم المدارس بدفع 1% تقديرألما تعانيه .
4- تحديد إحصائية وزارة التربية والتعليم الحكومة والخاص بعدد مناسب لايتعدي 45 تلميذ حتي لاتفقد العملية التعليمية دورها وتنهار المستويات العامة لان كثيرة التلاميذ يكون عايقأ أساسيا في عائد التحصيل والمتابعة وتكون النتائج وخيمة تدني في المستويات حتي الجامعات .
(5) حتي تقوم الوزارة بوظيفتها التربوية يجب الابتعاد عن تحصيل اي رسوم بواسطة المدارس اللهم الأّ رسوم الأمتحانات حتي لاتكون الوزارة وزارة جباية المال العام وتكون موازنة لوزارة المالية وذلك يفتح اسباب الفساد كما كان يحدث.
(6) ان يكون موقف الوزارة واضحأ لا ليست فية ولاغموض وهذا الزام المدارس الخاصة بالالتزام يمنح وزارة التربية وايضاً التقديم السنوي لانة لايمكن أن تجد مدارس تعمل خلال فترات العطلات المرسية بدون اي محاسبة وتحرم المدارس الاخري لأُبد من العدالة.
(7) علي الوزارة مراجعة مساحات المدارس حتي تكون البئية مناسبة لان الصغار يحتاجون لمساحات لممارسة المناشط المختلفة .
(8) المنناشطة المصاحبة للمنهج لاتجد الاهتمام من قبل المسئولين بالوزارة .
اذا لم يكن من الامر بد يمكن أن تعمل الوزارة بنظام دوامين صباح ومساء بمدرسة واحدة بقوه منفصلة حتي تتمكن الوزارة من تهئية المباني الجديدة وبكل انحاد السودان .
(9) مراجعة قانون محلس الاباء التربوية ورسالتها حتي تكون رسالة رساله حقيقية وليست صورية كما يحدث لانة لم يتم رفع اي مزكرة بخصوص الازدحام ومعاناة التلاميذ عن الدراسة .
(10) نري أن يقل عدد المعلمات بمدارس البنين الحكومية والخاصة.
(11) يمكن ان تتم عملية شراكة بين اصحاب المدارس الخاصة عن طريق الاتحاد العام لتفا\ي ماينجم من ضررين نتيجة لذلك الهبوط الناعم .
إن ماقامت به المدارس الخاصة تجاه التعليم يعتبر مشاركة واقغية بمستوي المسئولية لان ماقمتم به تجاه ابناكم وبناتكم والوطن يعتبر مساحة كبيرة وستبقي تلك المراحل مع مرور الأيام ثابا يعكس اصالة معدنكم فكانت دفعة قوية ونسال الله لكم التوفيق والسداد وان تحل جميع المشاكل بما يحفظ حق الجميع ودمتم .
للتواصل
0121131792

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا