الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة

السودان :تحالف المزارعين يحذر من حرق مخزون القمح بالجزيرة وينتقد البنك الزراعي

الخرطوم (التغيير) – حذر تحالف مزارعي الجزيرة والمناقل بمشروع الجزيرة أواسط السودان من أن عناصر مجهولة قد تضرم النار في مخزون القمح الذي جمع من موسم الحصاد هذا الموسم مطالبا السلطات الأمنية بمراقبة المخزون الذي اشتراه البنك الزراعي من المزارعين.
وقال مسؤول الطوارئ بتحالف مزارعي الجزيرة والمناقل في تصريحات صحفية الاثنين أن لجان المقاومة بذلت جهود كبيرة ولاتزال لحماية موسم الحصاد داعيا إلى مساعدتها بالمعينات والآليات.
وانتقد فاروق تباطؤ البنك الزراعي في سداد أموال المزارعين بعد بيعهم محصول القمح للمحزون الاستراتيجي “هناك مزارعين ينتظرون فرع البنك الزراعي بمنطقة ابوعشر بالجزيرة منذ أسبوعين ولم يصرفوا أموالهم محذرا من أن بعض المزارعين رفضوا بيع القمح للبنك الزراعي بحجة تأخر السداد”.
وراي فاروق أن التأخير الذي يلازم البنك الزراعي غير مبرر طالما أن المزارعين لديهم رغبة في بيع محصول المخزون الاستراتيجي موضحا أن الموسم الحالي يشهد إنتاجا عاليا ب16جوال إلى 20جوال للفدان وبعض المزارعين انتجوا 103 جوال للحواشة.
وذكر فاروق أن لجان المقاومة تطوعت لحماية الحصاد خاصة في ظل نشوب الحرائق بشكل مفاجئ لافتا إلى أن تحالف المزارعين يشكك في هذه الحرائق ويعتقد انها بفعل فاعل.
وأشار فاروق إلى أن الحاصدات زادت أسعار العمليات ونحن نناشدهم بعدم استغلال ظروف المزارعين كما ندعو البنك الزراعي إلى الإفراج عن نصيب المزارعين من بيع القمح إلى المخزون الاستراتيجي.
ونشبت حرائق مفاجئة في خمسة مناطق مأهولة بمحصول القمح بمشروع الجزيرة الأسبوعين الماضيين فيما لجأت الحكومة إلى جهاز المخابرات لتأمين حصاد القمح في سبع ولايات سودانية.
ووضعت الحكومة 3.5 الف جنيه سعر الجوال عند الشراء من المزارع لصالح المخزون الاستراتيجي إذ أن الحكومة تنوي تغطية 30 في المائة من الاستهلاك المحلي من القمح المنتج محليا هذا العام.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

» الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) تعزز منصة تنسيق الاقتصاد الأزرق الوطني في الصومال

. 17 أبريل 2024 (مقديشو، الصومال): استضافت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD)، من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا