الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة

موسم تفتح أزهار الكرز (الساكورا) في اليابان

مع حلول فصل الربيع، تبدأ معظم الأزهار بالتفتح لتعطينا لوحات طبيعية خلابة ولتضفي رونقاً خاصاً للشوارع والأزقة، وتعتبر أزهار الكرز من بين أجمل الأزهار في العالم وأهمها حيث أن لموسم تفتح أزهار الكرز (الساكورا) في اليابان رمزية كبيرة، فقد كانت هذه الأزهار ترافق محاربي الساموراي والكاميكازي، كما أننا نجدها مرسومة في الملابس التقليدية كالكيمونو وفي الآواني المنزلية مثل أباريق الشاي والصحون وكذلك في اللوحات الفنية والمانغا والأنمي وغيرها.
معبد فوجينوميا The Fujisan Hongū Sengen Taisha

الساكورايهتم اليابانيون جداً بمسألة تفتح أزهار الكرز حيث يزينون المعابد والأضرحة التابعة لديانة الشينتو بهذه الأزهار الرائعة وخير مثال على ذلك معبد فوجيسان هونغو سينجن تايشا الشهير والذي يقع على مقربة من قمة فوجي ياما، وتقام فعاليات الهانامي في مختلف معابد اليابان لتأمل مناظر أزهار الكرز وهي متفتحة.
احتفاليات الهانامي Hanami Picnics

الساكورا كما سبق الذكر، تحتفي الهانامي بجمال تفتح أزهار الساكورا وبعض الزهور الأخرى كأزهار شجرة الخوخ، وتعد فرصة حقيقية للاستجمام والاسترخاء وكذلك التمتع بمناظر الأهار والأشجار الجميلة. ويتوافد اليابانيون بكثرة على مختلف الحدائق المتواجدة في اليابان حيث يقيمون نزهات عائلية أو مع الأصدقاء في جو حميم ورائع.
الحدائق والمنتزهات العامة Gardens and Parks

الساكوراتتواجد أشجار الكرز بمعظم الأماكن العامة في اليابان وخصوصاُ في الحدائق والمنتزهات، ومن أشهر هذه الأماكن منتزه قلعة إيدو العريقة والتي بنيت سنة 1457. ويزور اليابانيون المنتزه للتجول بين أزهار الكرز والخوخ وكذلك لركوب قوارب التجديف والإبحار في خندق تشيدوريغافوتشي الشهير والإستمتاع بأحلى الأوقات مع العائلة والأصدقاء.
لوحة لفن أوكييو-إه Ukiyo-e Art

الساكورايعتبر فن الأوكييو-إه من أشهر الفنون اليابانية وقد ظهر في بداية القرن السابع عشر ميلادي ويتم نحت اللوحات في الخشب ثم تتم طباعتها على الورق وفي سنة 1760 تم إدخال الألوان على هذا الفن الذي كان مقتصراً في الأول على الرسومات الدينية في المعابد والأديرة البوذية إلى أن أصبح بعد ذلك يهتم برسم وتوثيق اللحظات الدنيوية لحياة الناس. وكما يظهر في هذه اللوحة فقد حرص اليابانيون على تخليد احتفالات الهانامي بأزهار الكرز من خلال فن الأوكييو-إه الرائع.
خط فوناوكا الحديدي Funaoka Monorail

الساكوراننصح السياح المتواجدين باليابان في موسم تفتح أزهار الكرز بحضور مهرجان شيباطا للساكورا الذي يقام كل سنة في بداية شهر أبريل في محافظة مياغي، وذلك بالتوجه إلى آثار قلعة فوناوكا بركوب خط فوناوكا الحديدي والإستمتاع بالمناظر الخلابة لأشجار الكرز التي يصل عددها لأكثر من ألف شجرة والتي تغطي التلة باللون الزهري، ويمر الخط من أنفاق مصنوعة من أزهار الكرز حتى يصل إلى القمة وهناك يستطيع السياح مشاهدة مناظر بانورامية خلابة.
كيمونو مزين بالساكورا Sakura kimono

الساكوراتتمتع أزهار الكرز بشعبية كبيرة في اليابان حيث نجد رسوماتها في كل مكان وخاصة في أثواب اللباس التقليدي الياباني الذي يلبسه الرجال والنساء والأطفال والمسمى بالكيمونو. وعلى الرغم من انتشار الملابس الغربية في اليابان بشكل واسع، إلا أن ارتداء الكيمونو في العديد من المناسبات الرسمية وحفلات الزفاف لا زال رائجاً عند اليابانيين.
قلعة أوساكا Osaka Castle

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

وفاة عمدة الدراما المصرية الفنان صلاح السعدني

غيّب الموت صباح الجمعة الفنان المصري الكبير، صلاح السعدني، عن عمر يناهز الـ81 عاماً. وهو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا