السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة

طبول الحرب تدق والمستثمرون يغادرون أسواق الأسهم العالمية

مع بدء طبول الحرب، سارع المستثمرون إلى الهروب والخروج من أسواق الأسهم العالمية، خاصة بعد تجديد الرئيس الأميركي للحرب التجارية مع الصين.

وشهد الأسبوع الجاري زيادة الصراع التجاري العالمي بين واشنطن وبكين بعد أن قررت الولايات المتحدة زيادة التعريفات الجمركية على واردات من الصين بقيمة 200 مليار دولار من 10% إلى 25%
فيما ردت الصين بأن لديها الاستعداد الكامل لحماية مصالحها في الحرب التجارية، وأنها ستتخذ التدابير اللازمة ضد الإجراءات الأميركية.

وأظهر تقرير حديث، أن الأسهم العالمية شهدت تدفقات نقدية خارجة بقيمة 20.5 مليار دولار في الأسبوع الجاري بالتزامن مع التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وكشف التقرير، الصادر عن “بنك أوف أميركا ميرل لينش”، أن الأسهم الأميركية شهدت حركة تدفقات نقدية خارجة أكثر من غيرها في الأسبوع الجاري عند أعلى مستوى منذ 30 يناير وبواقع تخارج بقيمة 14 مليار دولار.

وأوضح التقرير أن أسبوع التداولات في أسواق الأسهم حتى يوم الأربعاء سجل ثالث أكبر تدفقات نقدية خارجة في العام الجاري.

وأشار إلى أن المستثمرين يسعون للبحث عن ملاذ آمن في ظل التوترات التجارية الراهنة، مما أدى إلى ضخ مبلغ 7.3 مليار دولار في سوق السندات.

وشهدت جلسة تداولات، الجمعة، انعكاس منحنى عائد سندات الخزانة الأميركية للمرة الأولى منذ مارس الماضي.

وحذر “بنك أوف أميركا” في مذكرة منفصلة، من أن الحرب التجارية مع تطبيق التعريفات الجمركية بين الولايات المتحدة والصين قد يؤدي إلى ركود الاقتصاد العالمي.

فيما كشفت بيانات أعدتها وكالة “بلومبيرغ”، ارتفاع الحركة البيعية من جانب المستثمرين الأجانب داخل الأسهم الصينية بوتيرة قياسية، تزامناً مع التوترات التجارية.

وأوضحت البيانات أن صافي مبيعات الأجانب في أسهم الصين بلغ متوسطه مستوى 4.4 مليار يوان (646 مليون دولار) يومياً عبر روابط التداول مع هونج كونج في الأسبوع الجاري.

وتتجه الأسهم الصينية إلى أن تشهد أكبر موجة بيعية أسبوعية منذ افتتاح خط التبادل الثاني مع هونج كونج في ديسمبر من عام 2016.

ومن المقرر أن تبدأ اليوم جولة جديدة من المحادثات التجارية بين الصين والولايات المحتدة في واشنطن

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

» الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد) تعزز منصة تنسيق الاقتصاد الأزرق الوطني في الصومال

. 17 أبريل 2024 (مقديشو، الصومال): استضافت الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (IGAD)، من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا