السبت , أبريل 20 2024
أخبار عاجلة
ايكوسودان

السودان:مجلس دينكا ابيي يطالب بحل اشرافية ابيي

طالب الاستاذ كاربينو دينق منيل الأمين العام للمجلس الأعلى لتنسيق شئون دينكا ابيي بالسودان المجلس العسكري الانتقالي بحل اشرافية ابيي جانب السودان،ودعم قضية ابيي .
ودعا في منبر وكالة السودان للأنباء اليوم المجلس العسكري الانتقالي والحكومة المدنية المقبلة الي مراجعة نسبة نصيب 2%التابعة لمنطقة ابيي منذ عام 2009،مضيفاً أن المنطقة لاتوجد بها خدمات منذ عام 2011.
واوضح ان قضية ابيي تحل بالاستفتاء، مشيراً إلى أن الحراك الذي يتم الان امام القيادة العامة جاء لنصرة قضية ابيي، محييا الثورة منذ بداياتها مترحما على كل الشهداء، ومتمني عاجل الشفاء للجرحى.
وقال الاستاذ مريال كوات الأمين العام للإدارة الأهلية بالمجلس الأعلى لتنسيق شئون دينكا ابيي ان اول المستفيدين من الثورة الإدارة الأهلية لانها عانت كثيراً قبل الانفصال وبعده.
وأكد أن الإدارة الأهلية ساهمت مساهمة فاعلة في كل حراك شعبي اكبره في الثورة المهدية، مضيفاً أن الادارة الأهلية كانت حلقة وصل بين شمال وجنوب السودان.
وقال إن حكومة ابيي هي الإدارة الأهلية وانه على المجلس العسكري الانتقالي والحكومة المدنية المقبلة بالتواصل مع الإدارة الأهلية لدينكا ابيي،ويجب الا يتم يتجاوز الإدارة الأهلية خاصة في ملف ابيي.
وأكد اهمية تعميم الرقم الوطني لكل ولايات السودان وان يتم التعامل مع مواطن دينكا ابيي وفقاً للوائح المعمول بها لكل السودان.
هذا واشار الاستاذ فدانق كوال نقور الأمين العام للجنة التنسيقية العليا بالمجلس الأعلى لتنسيق شئون دينكا ابيي الى اهمية التعامل بحكمة مع قضية ابيي لانها منطقة ذات خصوصية، مطالباً الاعلام بتسليط الضوء على منطقة ابيي باعتبارها قضية قومية.
وطالب المجلس العسكري الانتقالي بتسليم السلطة للمدنيين وفورا.

عن المحرر العام

موقع زراعي سياحي بيئي

شاهد أيضاً

مدير “الفاو” يحذر من تفاقم الجوع بإفريقيا ويشيد بالنموذج المغربي في الزراعة

الرباط وكالات ايكوسودان.نت من الرباط، لم يتوان شو دونيو، المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
البيئة بيتنا